النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10813 الجمعة 16 نوفمبر 2018 الموافق 8 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:37AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

علي عيد الأول الهامور والضويحي الأول في الشعري - العجمي الأول في الكنعد وحسين علي الأول في الجد

بالصور.. الجودر يتوّج أبطال الهير والشاحوف والحداق على كأس محمد بن ناصر

رابط مختصر
2018-10-13T19:00:53.203+03:00
تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، اختتمت يوم السبت الموافق 13 أكتوبر، المسابقة الرابعة لـ"الحداق" ضمن الأسبوع الرابع على كأس سمو الشيخ عبدالله بن خالد بن حمد آل خليفة، ضمن منافسات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، والتي تستمر حتى يوم السبت الموافق 27 أكتوبر الجاري.

وبهذه المناسبة، أشاد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بالمستويات القوية التي قدمها المشاركون في المسابقات، مؤكدا سموه أن تلك المستويات عكست حرص واهتمام المشاركين على المشاركة الحقيقية وخوض التحدي والمنافسة في المسابقات على الشكل الذي يساهم في ظهورها بشكل مميز، مهنئا سموه جميع الفائزين بالمسابقات ومتمنيا سموه حظا أوفر لبقية المشاركين فيما تبقى من منافسات الموسم.

الجودر يتوّج الفائزين
وتوّج وزير شؤون الشباب والرياضة سعادة السيد هشام محمد الجودر الفائزين بالمراكز الأولى، بمسابقة "الهير" و "الحداق" و"الشاحوف" ضمن من منافسات الأسبوع الثالث على كأس سمو الشيخ محمد بن ناصر بن حمد آل خليفة، وذلك في حفل الختام الذي أقيم يوم أمس "السبت" بمنتزه الأمير خليفة بن سلمان بالحد.
وقد حضر مراسم التتويج محافظ المحافظة الشمالية سعادة السيد علي بن الشيخ عبدالحسين العصفور ورئيس اللجنة المنظمة العليا لموسم ناصر بن حمد للموروث البحري السيد محمد أحمد الجناحي وأعضاء اللجان العاملة باللجنة المنظمة وأعضاء الفرق المشاركة.

المحافظة على الموروث البحري
وفي تصريح له، أكد وزير شؤون الشباب والرياضة سعادة السيد هشام محمد الجودر على الدور الرائد والحضاري الذي يقوم به سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بدعم مسابقات الموروث الرياضي الشعبي الامر الذي كان له الاثر الايجابي في جعل الشباب والناشئة في المملكة أكثر ارتباطا بتاريخ الاباء والاجداد وتعريفهم بصورة مباشرة على تراثهم الاصيل والتليد.
وقال سعادة وزير شئون الشباب والرياضة "إن الاهتمام سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة برياضة التراث الشعبي وإشراك الشباب والنشء فيها يمثل قاعدة أساسية وبناء مهم من أجل دفعهم للمحافظة على التراث الشعبي الأصيل وحثها بصورة مباشرة على العمل الجاد والمخلص للمحافظة عليه ونقل تراثهم الى الأجيال المقبلة لتترسخ معاني الانتماء في أذهانهم عبر التواصل والمحافظة على التراث الوطني، ومن ثم إستلهام مضامينه العريق والناصع الذي يتضمن رياضات مهمة وتراثية وابرزها الرياضات البحرية الموروثة".
واضاف سعادة السيد هشام بن محمد الجودر "تعد رياضات الموروث الشعبي البحري واحدة من أكثر الفعاليات المجتمعية والرياضية جذبا لأبناء البحرين من الشباب والناشئة بل أصبحت أكثر الرياضات المحببة نظرا للاقبال الكبير من قبل المشاركين وحرصهم الموصول على تأصيل تراثهم والأمر يعود في الأساس إلى دعم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الذي أوقد الشمعة الأولى التي أضاءت طريق المحافظة على هذا الموروث بنفس الصورة والهيئة التي كانت عليها في الماضي ليتعايش معها الشباب والمشاركين بتفاصيلها الجميلة ومكوناتها الاساسية وعبقها الرائع".
وتابع سعادة وزير شئون الشباب والرياضة "تمثل رياضات الموروث الشعبي البحري محطة مهمة في التراث البحريني لكونها مكونا رئيسيا من مكونات الموروث الشعبي بتفاصيله الشائقة التي تؤكد ارتباط أهل البحرين بالبحر ارتباطا وثيقا جد وهذا ما تحدثت عنه الشواهد التاريخية التي بينت أن هذه الارتباط متأصل من قديم العصور لتأتي مسابقات الموروث الرياضي البحري لتبعث من جديد في نفوس أهل البحرين ممارستها بصورة تنافسية مثيرة من أجل أن تترسخ في أذهانهم معاني الانتماء عبر مواصلة التماهي مع التراث الوطني التي تساعدهم على إظهار مواهبهم الفردية، وتكسبهم المعارف والقيم والتقاليد والمهارات المختلفة.
واعرب سعادة السيد هشام بن محمد الجودر عن تقديره للجهود التي يبذلها رئيس لجنة رياضات الموروث الشعبي خليفة عبدالله القعود واعضاء مجلس ادارة اللجنة والذين ساهموا في تحقيق النجاح لهذه المسابقات التراثية الاصيلة كما هنأ سعادته الفائزين في المسابقات مشيدا بحرصهم على المشاركة وبذل الجهود لانجاح برامج الموروث الشعبي البحري.

الشمالية سعيدة
من جهته، قال محافظ المحافظة الشمالية سعادة السيد علي بن الشيخ عبدالحسين العصفور: "حقيقية، إن المحافظة الشمالية سعيدة باحتضان المسابقة الرابعة لـ"الحداق" ضمن منافسات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، فهو أمر في الأهمية بالمشاركة الفاعلة في دعم الموروث البحري، الذي يعتبر أحد الركائز الأساسية للتراث الوطني، التي وجه سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه للمحافظة عليها وتعزيز ثقافتها في المجتمع البحريني".

نتائج المسابقة لـ"الشاحوف"
أسفرت نتائج مسابقة "الشاحوف" ضمن منافسات الأسبوع الثالث على كأس سمو الشيخ محمد بن ناصر بن حمد آل خليفة، بفوز فريق الحالة بالمركز الأول، فيما حل مدينة عيسى في المركز الثاني، بينما حل فريق أم الزلاق في المركز الثالث. وأكد رئيس لجنة مسابقة الشاحوف السيد أيوب السلمان أن المسابقة في اسبوعها الثالث شهدت منافسة قوية من جميع الفرق، مضيفا أن فريق الحالة استطاع أن يكرر فوزه بالمركز الأول للمرة الثالثة على التوالي، مشيرا إلى أن اللجنة فرق مدينة عيسى صاحب المركز الثاني والزلاق صاحب المركز الثالث والبديع صاحب المركز السابع بمسابقة هذا الأسبوع، قد انضموا لقائمة فرق مسابقة النخبة التي ستقام يوم 27 أكتوبر على كأس سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

نتائج المسابقة لـ"الحداق"
وأسفرت نتائج المسابقة الرابعة لـ"الحداق" التي أقيمت بمنتزه ساحل البديع بالمحافظة الشمالية، ضمن منافسات الأسبوع الرابع على كأس سمو الشيخ عبدالله بن خالد بن حمد آل خليفة، عن فوز المشارك علي جاسم عيد بالمركز الأول في فئة "الهامور"، وحل المشارك محمد علي فلامرزي في المركز الثاني وحل المشارك جعفر حسن جواد في المركز الثالث. وفي فئة "الشعري" فاز المشارك خالد حسن الضويحي بالمركز الاول، وحل المشارك جاسم علي مطر في المركز الثاني وحل المشارك علي جاسم عيد في المركز الثالث. وفي فئة "الكنعد" فاز المشارك سلمان خالد العجمي بالمركز الأول، وحل المشارك فيصل علي الدوسري بالمركز الثاني وحل المشارك جمال خليل سند في المركز الثالث. وفي فئة "الجد" فاز المشارك حسين علي خميس بالمركز الأول، وحل المشارك جاسم محمد عباس في المركز الثاني وحل المشارك خالد جمال الذوادي في المركز الثالث.

منافسات الأسبوع المقبل
وبحسب جدول منافسات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، ستقام يوم الجمعة الموافق 19 أكتوبر، المسابقة الرابعة لـ"الشاحوف" والمسابقة الخامسة لـ"الحداق"ضمن منافسات الأسبوع الخامس على كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، فيما سيشهد يوم السبت الموافق 20 أكتوبر إقامة منافسات المسابقة الرابعة والأخيرة لـ"الهير" ضمن الأسبوع الرابع على كأس سمو الشيخ عبدالله بن خالد بن حمد آل خليفة.


أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا