النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10786 السبت 20 أكتوبر 2018 الموافق 11 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:22AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    3:39AM
  • المغرب
    5:06AM
  • العشاء
    6:36AM

تشلسي يجعل كيبا أغلى حارس والترقب سيد الموقف قبيل اقفال فترة الانتقالات

رابط مختصر
2018-08-09T13:54:58.090+03:00


حسم تشلسي الإنكليزي تعاقده مع الحارس الإسباني الشاب كيبا أريسابالاغا الذي أصبح أغلى حارس في التاريخ، بعد تفعيله البند الخاص بتحرير عقده مع فريقه أتلتيك بلباو الإسباني والبالغ 80 مليون يورو (93 مليون دولار أميركي).
وجاء تأكيد انتقال الحارس البالغ 23 عاما إلى النادي اللندني قبل ساعات معدودة على إقفال فترة الانتقالات الصيفية في إنكلترا، وبعد الإعلان أيضا عن الاتفاق مع ريال مدريد الإسباني بشأن حصول الأخير على خدمات الحارس الدولي البلجيكي تيبو كورتوا.
وفي تغيير عن المعتاد في الدوري الانكليزي الممتاز، تنتهي فترة الانتقالات الصيفية الخميس في الساعة 16,00 ت غ، أي عشية انطلاق المرحلة الأولى على غرار الدوري الإيطالي، خلافا لبطولات إسبانيا وألمانيا وفرنسا التي أبقت على موعدها التقليدي نهاية آب/أغسطس الحالي.
وأتم تشلسي التعاقد مع كيبا في وقت متأخر من مساء الأربعاء، وقد أعرب الحارس الإسباني عن سعادته بالانتقال الى ستامفورد بريدج، مشيرا الى أنه "قرار هام جدا بالنسبة لي، لمسيرتي، وايضا لحياتي الشخصية".
وتابع "الكثير من الأمور جذبتني الى النادي، جميع الألقاب التي فاز بها، إضافة الى اللاعبين الموجودين معه، المدينة، الدوري الإنكليزي الممتاز. (ما جذبه) تراكم من الأشياء، وأنا سعيد جدا لأن تشلسي قرر أن يضع ثقته بي وأن يضمني اليه".
ووجد تشلسي الذي يخوض الموسم بمدرب جديد بشخص الإيطالي ماوريتسيو ساري، نفسه مضطرا للبحث عن حارس بعدما أبدى كورتوا، وقبل عام على انتهاء عقده مع النادي اللندني، رغبته بالانتقال الى ريال مدريد من أجل التواجد بجانب طفليه.
ولبى تشلسي مساء الأربعاء رغبة كورتوا ووافق على انتقاله الى ريال مدريد، ضمن صفقة تشمل حصول النادي اللندني على الكرواتي ماتيو كوفاتشيتش على سبيل الاعارة.
وقال النادي اللندني في بيان "تشلسي وريال مدريد توصلا الليلة الى إتفاق بشأن الانتقال الدائم لتيبو كورتوا بانتظار الموافقة على الشروط الشخصية واجتياز الفحص الطبي"، مضيفا "رهنا بإتمام الصفقة، سينضم ماتيو كوفاتشيتش إلى الـ+بلوز+ على سبيل الإعارة لمدة موسم كامل".
وسيعود كورتوا الى العاصمة الإسبانية للدفاع هذه المرة عن مرمى ريال بعد أن لعب مع الجار اللدود أتلتيكو من 2011 حتى 2014 على سبيل الاعارة من النادي اللندني الذي ضمه عام 2011 من غنك.
ولم يكشف تشلسي عن قيمة صفقة انتقال كورتوا الى "سانتياغو برنابيو"، لكن وسائل الاعلام الإسبانية تحدثت عن أنها تصل الى قرابة 35 مليون يورو.
ومهد انتقال الحارس البلجيكي البالغ من العمر 26 عاما الى ريال، لإتمام صفقة التعاقد مع كيبا الذي قام الأربعاء بتفعيل البند الخاص بتحرير عقده مع بلباو والبالغ 80 مليون يورو ما جعله أغلى حارس في التاريخ.
- "عقده الطويل الأمد يعكس ثقتنا به" -
وتتفوق صفقة كيبا على ما أنفقه ليفربول هذا الصيف لضم الحارس البرازيلي أليسون مقابل 72,5 مليون يورو قادما من روما الايطالي.
وقبل 7 أشهر، كان البند الجزائي في عقد كيبا 20 مليون يورو فقط، وكان قاب قوسين أو أدنى من الانتقال إلى ريال في كانون الثاني/يناير الماضي.
لكن الصفقة لم تتم لأن المدرب السابق للنادي الملكي الفرنسي زين الدين زيدان لم يكن راغبا باجراء تعاقدات في منتصف الموسم، ما جعله يوقع عقدا جديدا مع بلباو يمتد لسبعة أعوام ويتضمن البند الجزائي القياسي بالنسبة لحارس مرمى.
وبررت مديرة تشلسي الروسية-الكندية مارينا غرانوفسكايا إقدام النادي اللندني على إنفاق هذا المبلغ الكبير لضم حارس مرمى، بالقول أن "كيبا موهبة كنا معجبين بها منذ فترة طويلة ونحن متحمسون للغاية لوصوله".
وتابعت "أظهر قدرات رائعة وثبات في المستوى وسيكون جزءا كبيرا في أي نجاح يحققه تشلسي في الأعوام المقبلة. عقده الطويل الأمد يعكس ثقتنا به ونتطلع بفارغ الصبر للمواسم القادمة مع شعور كبير بالتفاؤل".
وخاض كيبا 53 مباراة مع بلباو في الدوري الإسباني خلال الموسمين الماضيين، وسجل بدايته الدولية في تشرين الثاني/نوفمبر 2017 في لقاء ودي فازت به إسبانيا على كوستاريكا 5-صفر.
وكان كيبا ضمن تشكيلة إسبانيا في مونديال روسيا 2018 كبديل لحارس مانشستر يونايتد الإنكليزي دافيد دي خيا، وما زال بانتظار خوض مباراته الأولى مع بلاده في بطولة رسمية وايضا المشاركة في دوري أبطال أوروبا التي يغيب عنها تشلسي هذا الموسم.
- ليفربول مسترخ -
بعدما أنفق ما يقارب 200 مليون يورو بضم أليسون ومواطنه المدافع فابينيو والغيني نابي كيتا والسويسري شيردان شاكيري، يبدو أن ليفربول سيكون مسترخيا في الساعات القليلة الأخيرة التي تفصله عن اقفال فترة الانتقالات، خلافا لغريمه مانشستر يونايتد الذي يأمل بتعزيز مركز قلب الدفاع على أقل تقدير.
ولم يخف المدرب البرتغالي ليونايتد جوزيه مورينيو امتعاضه من ضعف نشاط إدارة النادي في سوق الانتقالات، اذ اكتفت بضم البرازيلي فريد والمدافع البرتغالي الشاب ديوغو دالوت والحارس الاحتياطي لي غرانت.
وحتى أن وسائل الاعلام المحلية تحدثت عن تصادم بين مورينيو ونائب الرئيس التنفيذي للنادي إد وودوورد، بسبب فشل الادارة في ضم قلب دفاع من طراز لاعب ليستر سيتي الدولي الإنكليزي هاري ماكغواير.
لكن ليستر لا ينوي التخلي عن لاعبه إلا مقابل صفقة تلائمه، ما قد يدفع يونايتد للبحث في مكان آخر قبل ساعات معدودة على مباراته مع الـ"فوكسز" يوم الجمعة.
ويأمل مورينيو في تحقيق المطلب الذي ردده في أكثر من مناسبة بإضافة لاعبين أقله الى تشكيلته، وترددت أسماء أكثر من مدافع، منهم البلجيكي توبي ألدرفيريلد (توتنهام هوتسبر) والألماني جيروم بواتنغ (بايرن ميونيخ).
وكثر الحديث أن يونايتد مهدد في المقابل بخسارة نجم وسطه الفرنسي بول بوغبا لصالح برشلونة الإسباني في ظل امتعاض بطل العالم من تجربته الموسم الماضي مع مورينيو، لكن "الشياطين الحمر" أكدوا أن لا نية لهم بالتخلي مجددا عن اللاعب الذي استعادوه في 2016 من يوفنتوس الإيطالي.
ويبقى توتنهام هوتسبر دون أي تعاقد جديد، وسيسعى جاهدا لاقناع فريق الدرجة الأولى أستون فيلا بالتخلي عن لاعب وسطه جاك غريليتش الذي يستحق 30 مليون جنيه استرليني بحسب فريقه الحالي.
ككا/ا ح/جأش
afparaspafparasp

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا