النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10785 الجمعة 19 أكتوبر 2018 الموافق 10 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:19AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:40AM
  • المغرب
    5:06AM
  • العشاء
    6:36AM

القرية الرياضية تستعد لاستقبال الآلاف و السباق الرئيسي ينطلق عصرا

غداً..البحرين تتنفس رياضة

رابط مختصر
2018-02-12T16:39:30.037+03:00


المحافظات الأربع تشهد أنشطة رياضية و ترويحية بمشاركة مختلف القطاعات





تنطلق غدا «الثلاثاء» فعاليات #يوم_البحرين_الرياضي، الذي تنظمه اللجنة الأولمبية البحرينية بالتعاون مع الوزارات والهيئات الحكومية والشركات الخاصة، والذي يأتي تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، وتأكيدا للجهود الكبيرة لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الاولمبية البحرينية، بتخصيص يوم رياضي بمملكة البحرين أسوة بباقي دول مجلس التعاون بدول الخليج العربية، ترجمة للقرار الذي اتخذه أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية الخليجية في الاجتماع الذي احتضنته العاصمة السعودية الرياض، بتخصيص يوم رياضي في كل دولة من دول المجلس في شهر فبراير من كل عام، وذلك لتعزيز الثقافة الرياضية بالمجتمع.
هذا، وقد عقدت اللجنة المنظمة العليا لفعالية #يوم_البحرين_الرياضي اجتماعها الخامس والأخير برئاسة سعادة السيد عبدالرحمن صادق عسكر الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة أمين عام اللجنة الأولمبية البحرينية، بقاعة المغفور له إياد حمزة بالاتحاد البحريني للكرة الطاولة، وذلك بحضور جميع الأعضاء. حيث اطلعت اللجنة على كافة الأنشطة والفعاليات التي ستقوم بها الجهات المشاركة، بعدها قام رئيس وأعضاء اللجنة بجولة ميدانية تفقدية للقرية الرياضية بمدينة الشيخ عيسى الرياضية، اطلعوا خلالها على جاهزية القرية الرياضية لاحتضان فعاليات هذا الحدث. الرياضي الوطني الكبير
فعاليات الجهات المشاركة
وسيكون برنامج فعاليات اليوم الوطني الرياضي حافلا بالأنشطة والبرامج الرياضية المختلفة، حيث سيتم تنظيم أكثر من 250 فعالية مختلفة، الهدف منها توعية الأفراد بأهمية الرياضة ودورها الكبير في منحهم الصحة والجسم السليم، وتقيهم من الأمراض لاسيما المزمنة، ومن أبرز الجهات التي ستنضم تلك الفعاليات :
ديوان مجلس الوزراء
سينظم ديوان مجلس الوزراء فعالية المشي لموظفي ومنتسبي الديوان، وذلك في مجمع الأفنيوز، كما أنه سينظم للمشاركين تمارين الإطالة والإحماء.
وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني
وستنظم وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني 6 فعاليات في مواقع مختلفة تابعة للوزارة، حيث سيحتضن مجمع شؤون الأشغال بمنطقة الحورة، محاضرة حول أهمية رياضة الدفاع عن النفس، تليها عروض رياضية في الدفاع عن النفس وفعالية المشي لمسافة 3 كيلومتر. وسيحتضن مبنى إدارة مشاريع وصيانة الطرق بالمنطقة الجنوبية، فعالية المشي لمسافة 3 كيلومتر، فيما سيحتضن قطاع الصرف الصحي بمنطقة سلماباد فعالية المشي لمسافة 3 كيلومتر، بينما ستحتضن إدارة صيانة المباني في مدينة المحرق فعالية المشي لمسافة 3 كيلومتر.
وزارة التنمية الاجتماعية
وستنظم وزارة التنمية الاجتماعية 13 فعالية، ففي مجتمع الوزارة سيتم تنظيم فعالية المشي لجميع الموظفين والموظفات لمسافة 3 كيلومتر، وكذلك تمارين الإحماء والأيروبيكس ومحاضرة توعوية وفحوصات طبية «للنساء فقط». وفي نادي شريفة العوضي للأطفال والناشئة، سيتم تنظيم سداسيات في لعبة كرة القدم، كرة الطائرة والسلة «للموظفين»، وتمارين اللياقة البدنية، كرة السلة، كرة القدم وألعاب رياضية متنوعة «للأطفال وأولياء الأمور». وفي دار بنك البحرين الوطني لتأهيل الأطفال المعوقين، ومركز الطفل للرعاية النهارية، ونادي سلوى لوذي الإعاقات، ومركز بنك البحرين والكويت للتأهيل، ومركز التأهيل الأكاديمي والمهني ومركز شيخان الفارسي للتخاطب الشامل، سيتم تنظيم فعالية المشي لمسافة 3 كيلومتر، كرة القدم، كرة السلة، كرة الطاولة، مسابقات الجري، الريشة الطائرة، التنس الأرضي والألعاب الشعبية. وبيت بتلكو لرعاية الطفولة سيتم تنظيم فعالية المشي لمسافة 3 كيلومتر. وفي مركز الرفاع الاجتماعي، سيتم تنظيم تمارين رياضية وفحوصات طبية. وفي مركز عبدالله بن يوسف فخرو، ستنظم فعالية المشي لمسافة 3 كيلومتر، مسابقات حركية بسيطة، ألعاب تنافسية ومائدة صحية «لفئة المسنين ومختلف فئات المجتمع». وفي مركز مدينة عيسى الاجتماعي، سيتم تخصيص ركن للعلاج الطبيعي، وفي مركز مدينة حمد الاجتماعي، سيتم توزيع كتيبات تثقيفية عن أهمية الرياضة والتغذية السليمة، وتنظيم فعالية المشي لمسافة 3 كيلومتر. وفي مركز سترة الاجتماعي، ستنظم فعالية المشي لمسافة 3 كيلومتر، مع تخصيص ركز للفحوصات الطبية والتعليمات الصحية. وفي مركز المنامة الاجتماعي، سيشارك الجميع في تمارين رياضية مشمولة بنصائح طبية وتوزيع وجبات صحية وفي مركز ابن خلدون الاجتماعي، سيتم تنظيم فعالية اليوم الرياضي «العطاء الرياضي»، وتشجيع الجميع على ممارسة الرياضة اليومية من خلال محاضرة توعوية.
هيئة تنظيم سوق العمل
وفي هيئة تنظيم سوق العمل سيتم تنظيم فعاليات رياضية مختلفة، في كرة القدم، وكرة الطائرة وكرة السلة، وفعالية المشي لمسافة 3 كيلومتر وتمارين خفيفة.
وزارة الخارجية
وفي وزارة الخارجية، ستنظم فعالية المشي حول المسار البحري لمسافة 3 كيلومتر، والمشاركة في فعاليات القرية الرياضية.
وزارة المالية
وفي وزارة المالية، ستنظم محاضرة توعوية عن فوائد ممارسة الرياضة والاكل الصحي والأضرار الناتجة عن الجلوس لفترات طويلة في العمل. وستنظم فعالية المشي لمسافة 3 كيلومتر.
وزارة الصناعة والتجارة والسياحة
وفي وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، سيتم تنظيم فعالية المشي من بوابة المرفأ المالي إلى كورنيش الملك فيصل ولمسافة 3 كيلومتر، وفعالية الجري لمسافة 700 متر، وألعاب مصاحبة: رمي الكرة بالحلق، التسديد على المرمى، شد الحبل، تمارين وزن الجسم- الضغط، ركوب الخيل، ركوب الدراجات الهوائية وألعاب رياضية أخرى.
هيئة الكهرباء والماء
ستنظم هيئة الكهرباء والماء بنادي عوالي فعالية المشي لمسافة 3 كيلومتر وفعالية كرة القدم.
وزارة المواصلات والاتصالات
ستنظم الوزارة فعاليتين مختلفتين، الاولى في ممشى دوحة عراد والتي ستشهد إقامة فعالية المشي لمسافة 3 كيلومتر، والثانية في قاعة شؤون الموانئ والملاحة البحرية، التي ستشهد إقامة فعالية الألعاب الذهنية «كيرم، شطرنج، لعبة السهم والدامة».
وزارة التربية والتعليم
ستنظم الوزارة فعاليات رياضية مختلفة، مثل: قياسات بدنية وألعاب رياضية كـ»العبة الركبي، لعبة الكؤوس، الأربعة تربح، لعبة صنع الجسر بالأعواد، لعبة السلسلة الملونة، لعبة الكرة السريعة والقوس والهدف»، ساعة تمارين أيروبيكس، فعالية مشي لمسافة 3 كيلومتر، بطولة كرة القدم مصغرة 3 في 3، وألعاب رياضية مختلفة في جميع مدارس البحرين الحكومية والخاصة.
وزارة شؤون الإعلام
ستنظم الوزارة فعالية المشي لمسافة 3 كيلومتر ومسابقة كرة الطاولة لجميع الموظفين داخل مجمع الوزارة.
الهيئة الوطنية للنفط والغاز
ستنظم الوزارة فعاليتين مختلفتين، الاولى في مقر الهيئة والتي ستشهد إقامة فعالية المشي لمسافة 3 كيلومتر، والثانية في صالة البسيتين، التي ستشهد إقامة فعالية المهارات وسداسيات كرة القدم.
ديوان الخدمة المدنية
سيخصص الديوان الفحص الطبي المجاني لجميع منتسبيه، وسينظم فعالية المشي لمسافة 3 كيلومتر وعرض للدراجات الهوائية من قبل شركة TRI LIFE.
وزارة الصحة
ستنظم وزارة الصحة العديد من الانشطة والفعاليات في مختلف المرافق والدوائر والمراكز الصحية والمستشفيات، ومن بين تلك الفعاليات: المعرض الرياضي، فعالية المشي لمسافة 3 كيلومتر، تمارين مكتبية، معارض صحية متنوعة، عرض تجارب رياضية ناجحة، مهارات وسداسيات كرة القدم، العاب ترفيهية، محطات أنماط الحياة الصحية: تمارين هوائية، تمارين العمل، تقديم استشارات توعوية، عرض للغذاء الصحي، قياس الطول والوزن وحساب كتلة الجسم.
قوة دفاع البحرين
ستنظم عددا من الفعاليات في جميع وحدات القوة، منها: الجري لمسافة 7 كيلومتر، رياضة المشي لمسافة 5 كيلومتر، دوري مصغر لكرة القدم ودوري مصغر لكرة الطائرة.
الامانة العامة لمجلس الشوى والنواب
ستنظم في مقر مجلس النواب والشورى معرضا رياضيا وفعالية المشي لمسافة 3 كيلومتر وفعالية كرة الطاولة.
وزارة الإسكان
ستنظم الوزارة في المدينة الشمالية 5 فعاليات، هي: فعالية المشي لمسافة 3 كيلومتر، سباق الجري لمسافة الميل، سباق الدراجات الهوائية، مسابقات مصاحبة «شد الحبل، تسديد الكرة على الهدف من مسافة» وسداسيات كرة القدم بنظام إخراج المغلوب.
وزارة الداخلية
ستنظم الوزارة ممثلة بالاتحاد الرياضي للأمن العام 22 فعالية، هي: مسابقة كرة القدم، مسابقة كرة الطائرة، مسابقة التنس «ذكور وإناث»، مسابقة تنس الطاولة «إناث»، مسابقة البولينغ «إناث»، مسابقة «الرست»، مسابقة البليارد، مسابقة رمي الهدف بالماء، مسابقة كرة السلة، مسابقة كمال الأجسام، مسابقة رمي الجلة، مسابقة الجري، مسابقات الدفاع عن النفس، عرض لفنون القتال المختلطة، مسابقة أقوى رجل، مسابقة شد الحبل، مسابقة «ضغط وبطن»، مسابقة البنج، فعاليات مشي «ذكور وإناث»، الألعاب الشعبية، تقديم استشارات ونصائح وفحوصات طبية ومحاضرات تثقيفية.
وزارة شؤون الشباب والرياضة
من جانبها، وجهت وزارة شؤون الشباب والرياضة الدعوة للأندية والمراكز والهيئات الشبابية للمشاركة بفعاليات #يوم_البحرين_الرياضي، حيث سيشارك في هذا الحدث اكث من 29 ناديا ومركزا مسجلا في سجلات الوزارة، والذين سينظمون العديد من الفعاليات، من أبرزها: فعالية المشي، بطولة تنس الطاولة، بطولة البلياردو، بطولة كرة القدم، بطولة كرة السلة، سباق الدراجات، بطولة الريشة الطائرة.
المحافظات الأربع تتفاعل
ومن المقرر أن تشارك جميع المحافظات بتنظيم أنشطة وفعاليات رياضية مختلفة في مدن وقرى المملكة، ومن أبرز تلك الفعاليات: المشي لمسافة 3 كيلومتر، تمارين الأيروبيكس، سداسيات كرة القدم، استعراض لفنون القتال المختلطة، علاوة على تنظيمها لندوات ومحاضرات توعوية عن أهمية ممارسة الرياضة والأكل الصحي.
جامعة البحرين
سننتظم جامعة البحرين عددا من الفعاليات، هي: المشي مسافة 3 كيلومتر، سباق سبارتان مصغر، مسابقة رمي الجلة، مسابقة جر الحبل، مسابقة جر الأثقال لمسافة، كرة الطاولة، نقل الأوزان من مكان إلى آخر، كرة الطائرة الشاطئية ولعبة التوازن.
الاتحادات الرياضية
ومن المقرر أن تشارك جميع الاتحادات الرياضية المنضوية تحت مظلة اللجنة الاولمبية البحرينية بتنظيم مختلف الفعاليات الرياضية بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة في مختلف مناطق المملكة.
الأشراف: انعكاسات إيجابية على المجتمع
أكد عبدالعزيز الأشراف الوكيل المساعد في وزارة التجارة والصناعة والسياحة إن استعدادات الوزارة كانت كبيرة في الأيام الماضية للمشاركة في فعاليات اليوم الرياضي لمملكة البحرين، وتنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة في المملكة بالإضافة للقيادة الرياضية بضرورة الاهتمام بهذا اليوم وتطبيق العديد من البرامج والأنشطة، مشيراً إلى أن فعاليات الوزارة ستكون مميزة من أجل الاستفادة قدر الإمكان من هذا اليوم الهام والذي يحمل انعكاسات كبيرة على حياة المواطنين والمقيمين.
وأضاف الأشراف «المشاركة في هذا اليوم يجب أن تكون مشاركة شعبية متكاملة وليس فقط من جانب الوزارات والموظفين، لأن الهدف من اليوم الرياضي كبير للغاية ويتسع للجميع ويجب أن يشملهم جميعاً ولذلك نتطلع لمشاركة إيجابية رائعة اليوم من الكبار والصغار، خصوصاً أن هذا الأمر سينعكس على الجانب الحضاري لمملكة البحرين، لما للرياضة من دور كبير في حياة الأنسان وهو ما تعمل عليه حالياً أغلب دول العالم، فالرياضة تعني الصحة للجميع، ومتى ما كان المجتمع ذو كفاءة صحية عالية كان قادراً على العطاء والعمل بشكل أكبر، والرياضة يأخذها البعض مجرد هواية أو لتغطية أوقات الفراغ، بينما هي الأساس وهي الرقم 1 من المفترض في حياة الانسان، ونحن نتمنى أن تتغير نظرة الكثير للرياضة من خلال اليوم الرياضي لمملكة البحرين».
وقال الأشراف أيضاً «بالنسبة لأنشطتنا في الوزارة، فإننا عملنا وخططنا من أجل ذلك منذ اليوم الذي دُعينا فيه للاجتماع مع المسئولين في اللجنة الأولمبية البحرينية، وبتوجيهات حثيثة من سمو الشيخ ناصر بضرورة التواصل مع الوزارات والجهات الحكومية، إذ تعرفنا على اليوم الرياضي بشكل أوسع وأكبر في هذا الاجتماع، ولذلك من بعده بدأنا العمل مباشرةً، وتم تشكيل لجنة مصغرة داخلية في الوزارة للإعداد والتحضير، وتم وضع برنامج متكامل وسيبدأ صباحاً بالتواجد في الواجهة البحرية لكورنيش الملك فيصل لإقامة ماراثون المشي لجميع الموظفين، مع وجود أركان لبعض الألعاب بعد انتهاء برنامج المشي وستمون متنوعة لتخدم جميع الموظفين وتساهم في تعريفهم بشكل أكبر بأهمية الرياضة في حياتهم، وركزنا أيضاً على جانب المرح حتى يكون ذلك عاملاً مساعداً للموظفين للاستمتاع بهذا اليوم الهام».
وتمنى الأشراف في ختام حديثه التوفيق لجميع القائمين على فعالية اليوم الرياضي بمختلف الوزارات والهيئات الحكومية والقطاع الخاص والأندية الرياضية والمراكز الشبابية وكذلك القائمين على القرية الرياضية الرئيسية بمدينة عيسى الرياضية، مشيراً إلى أن اليوم الرياضي يحمل أهدافاً ومدلولات كبيرة يجب أن تتحقق على أرض الواقع.
عباس مكي: كل يوم يجب أن يكون رياضياً
قال عباس مكي لاعب منتخبنا الوطني للتربية البدنية والمدرب الشخصي والذي يملك خبرة كبيرة في مجال الرياضة والتغذية والأكل الصحي كذلك إن فعالية اليوم الرياضي فكرة رائعة وتحمل في طياتها العديد من الأمور التي يجب أن تصل إلى حياة جميع المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين، وهي أن الرياضة تُعد جزءاً هاماً وأساسياً في حياتهم ويجب أن يلتفتوا له جميعاً وأن يكون ذلك أمراً رسمياً يعايشونه يومياً.
وأضاف مكي «صحيح أن فعالية اليوم الرياضي سنشاهد فيها الكثير يمارسون الرياضة من موظفين وغيرهم، ولكن هذا يجب أن يكون استمرارية لمن كانوا يمارسون الرياضة في الأساس، بالإضافة إلى أنه نقطة بداية للآخرين، وبالتالي يجب أن يكون كل يوم، يوماً رياضياً لما للرياضة دوراً كبيراً في صحة الأنسان، وتجعله يعيش يومه وحياته بشكل أفضل وتُقلل من فرصة إصابته بالأمراض».
وقال مكي أنه سيشارك بالتأكيد في اليوم الرياضي من خلال بعض الدعوات التي تلقاها من العديد من الجهات، متمنياً أن تكون الفعالية ناجحة وأن تشهد مشاركة واسعة من الجميع.
سيد هاشم: سعيد للغاية
أبدى لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي المنامة سيد حسين هاشم سعادته البالغة بإقامة اليوم الرياضي لمملكة البحرين كون هذا الأمر سيساعد الجميع على التعرف على أهمية الرياضة في حياتهم وبالتالي من الممكن أن نشاهد الكثير من المواطنين والمقيمين يتوجهون بشكل أكبر لممارسة الرياضة بشكل يومي ومتواصل.
وأضاف هاشم «نحن كرياضيين نمارس الرياضة بشكل يومي سواءً في التدريبات الرسمية بالأندية بالإضافة للمباريات أو من خلال التدريبات الفردية كذلك، لكن بالتأكيد نكون سعداء حينما نشاهد البقية أيضاً يمارسون الرياضة، فهذا يعني أننا نعيش في مجتمع واعٍ ومتفهم، وسيكون عطاءه وعمله أكثر وأكبر، فالرياضة تساعد وتساهم بشكل أساسي على تنمية العديد من الجوانب الهامة، وأنا من هذا المنطلق أشيد بفكرة إقامة هذا اليوم وأتمنى أن يلقى نجاحاً باهراً خصوصاً في ظل الاستعدادات الكبيرة له من مختلف الجهات».
وقال هاشم إنه مرتبط هذه الفترة بإقامة مباريات كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مع فريقه المنامة، لكنه سيحرص على المشاركة في اليوم الرياضي متى ما أتيحت الفرصة له لذلك.
محفوظ: نتوقع مشاركة فعالة من أسرة كرة الطاولة
قال عضو مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة الطاولة سيد جعفر محفوظ إنه يتوقع أن يشهد اليوم الرياضي لمملكة البحرين نجاحاً منقطع النظير وذلك بسبب التحضيرات الكبيرة والواسعة من الجهات الرياضية العليا في مملكة البحرين وكذلك الوزارات والجهات الحكومية والقطاع الخاص والاتحادات الرياضية والأندية كذلك، مشيراً إلى أن اليوم الرياضي يُعد فكرة رائعة وسيساهم في زيادة عدد الممارسين للرياضة بلا شك.
وأضاف محفوظ «الاتحاد البحريني لكرة الطاولة برئاسة الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة حريص كل الحرص على المشاركة الفعالة في اليوم الرياضي، إذ وجهت رئيسة الاتحاد بتنظيم العديد من الفعاليات الخاصة باللعبة والتي ستبدأ عند الساعة الثانية ظهراً بصالة الاتحاد في مدينة عيسى الرياضية، وفي الفترة الصباحية سيكون هنالك تعاوناً مع وزارة الخارجية لاستخدام الصالة في انشطتهم المتعلقة بهذا اليوم، ونحن متوقع مشاركة فعالة وكبيرة من أسرة كرة الطاولة في البحرين».
هلال: الجميع يجب أن يتفهم لدور الرياضة في حياته
أوضح خالد هلال مدير الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي ومدير كرة الطائرة بنادي النصر سابقاً، إن اليوم الرياضي لمملكة البحرين يُعد خطوة هامة للغاية في حياة كل المواطنين والمقيمين لأنه سينبههم أكثر وسيوعيهم بأهمية ودور الرياضة في حياتهم، مشيراً إلى أن الجانب التثقيفي يجب أن يكون حاضراً كذلك في هذا اليوم كي يتعرف الناس أكثر على أهمية الرياضة وأهمية ممارستها بشكل يومي وليس في اليوم الرياضي فقط.
وأضاف هلال «بالتأكيد الفكرة ممتازة ورائعة للغاية، ولكن يجب أن يكون فيها استمرارية وهذا الأمر ليس من واجبات الجهات الرياضية العليا في المملكة فقط، بل أن الأفراد أنفسهم يجب أن يلتفتوا لهذا الأمر، فمهما بلغ حجم الفعاليات والأنشطة والبرامج المعُدة، فلابد أن يكون هنالك تحركاً من الأفراد أنفسهم وتوجهاً أكثر لممارسة الرياضة بشكل يومي وجعلها ركناً أساسياً من أركان الحياة».
وأكد هلال إنه شخصياً يُمارس الرياضة بشكل يومي سواءً ما يتعلق بجوانب اللياقة البدنية وغيرها، لكنه سيحرص على المشاركة الفعالة في هذا اليوم من خلال البرامج والأنشطة المُعدة لذلك سواءً في المجمعات التجارية أو في الأندية أو الملاعب وحتى في القرية الرياضية المُعدة لهذا الحدث في مدينة عيسى الرياضية».

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا