النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11249 الأحد 26 يناير 2020 الموافق غرة جمادى الثاني 1441
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    5:03AM
  • الظهر
    11:50AM
  • العصر
    2:54PM
  • المغرب
    5:15PM
  • العشاء
    6:45PM

بمشاركة 50 عضوًا بهيئات تدريس الجامعات..

2020-01-14T11:37:11.657+03:00

التعليم العالي ينفــذ ورشة «الدراسة الببليومترية وتعزيز الاقتباسات»

رابط مختصر
نفذت إدارة البحث العلمي بالأمانة العامة لمجلس التعليم العالي ورشة عمل تدريبية بعنوان «الدراسة الببليومترية وتعزيز الاقتباسات» بالتعاون مع مؤسسة Knowledge E، حضرها أكثر من 50 باحث من أعضاء الهيئات التدريسية بمختلف مؤسسات التعليم العالي الحكومية والإقليمية والخاصة في المملكة.


وقد قدم الورشة السيد فيليب بورنل، مدير البحوث والنشر بمؤسسة Knowledge E والخبير في مجال تقييم مخرجات البحوث وتعزيز تصنيف الجامعات، والذي قدم العديد من الورش والمحاضرات في هذا المجال حول العالم.


وخلال حضوره الورشة، أكد الدكتور عبد الغني الشويخ الأمين العام لمجلس التعليم العالي أهمية مثل هذه الورش التي تأتي انسجامًا مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي التي أقرها مجلس التعليم العالي، والتي تؤكد ضرورة بناء القدرات البحثية الجامعية، من خلال تعزيز مهارات البحث العلمي والقدرة على النشر العلمي في المجلات ذات التأثير المرتفع، بهدف الارتقاء بالمخرجات البحثية كمًا ونوعًا، بما يعود بالمردود الإيجابي على تصنيف مؤسسات التعليم العالي بالمملكة، إذ يشكل الإنتاج البحثي معيارًا مهمًا في التصنيفات العالمية للجامعات.


بدورها، أوضحت الدكتورة فرزانة المراغي مدير إدارة البحث العلمي أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة ورش نفذتها الإدارة بالتعاون مع جهات مختلفة وخبراء ومدربين دوليين، بهدف توفير الفرص التدريبية المتخصصة في مجال البحث العلمي لأعضاء الهيئات التدريسية بمؤسسات التعليم العالي، فبعد أن ركزت عدد من الورش السابقة على المهارات الأساسية للباحثين المبتدئين، تأتي هذه الورشة لتستهدف الباحثين من ذوي الخبرة المتوسطة (من 5 إلى 10 سنوات)، إذ تركز على تعريفهم بالأساليب الإحصائية والقياسات الكمية في دراسة الخصائص البيانية للكتب والأبحاث المنشورة وغيرها من الإنتاج الفكري، بهدف تمكينهم من تعزيز الاقتباسات لإنتاجهم البحثي.


ثم تم تسليم المشاركين شهادة حضور الورشة، وتكريم مقدميها. وقد عبّر المشاركون عن بالغ شكرهم للأمانة العامة لمجلس التعليم العالي لعقد مثل هذه الورش التي تطرح مواضيع قيَمة في المجال البحثي.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا