النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11028 الأربعاء 19 يونيو 2019 الموافق 16 شوال 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:12AM
  • الظهر
    11:39AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

تحذير.. ارتفاع الكوليسترول في الدم يزيد خطر الإصابة بالزهايمر المبكر

رابط مختصر
2019-05-29T16:12:15.903+03:00
كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يعانون ارتفاع الكوليسترول في الدم أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر المبكر.

وذكر تقرير نشره موقع “ديلي ميل” اليوم، أن الدراسة التي أجراها فريق بحث من مستشفى شؤون المحاربين القدامى في أتلانتا بالتعاون مع جامعة إيموري، كشفت أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يزيد من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر في وقت مبكر وقد يتسبب في اضطراب الدماغ المدمر.

تم إنشاء رابط بين الشكل المتأخر الأكثر شيوعًا لمرض الزهايمر والكوليسترول “الضار” المرتفع من خلال دراسات متعددة، لكن نوع المرض الذي بدأ قبل 65 عامًا لم يتم فهمه جيدًا، والآن، وجد الباحثون أن الكوليسترول في الدم قد يزيد بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض البداية المبكرة، سواء كان الشخص مصابًا بمرض “جين ألزهايمر” أم لا.

تشير نتائج الدراسة الجديدة أيضا إلى أن اتباع نظام غذائي أكثر صحة قد يساعد في تجنب بداية فقدان الذاكرة، حيث وجد أن هناك أربعة جينات يبدو أنها تزيد من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر في وقت مبكر، ومن المحتمل أن تمثل هذه الجينات نحو 14 في المائة من إصابة 200 ألف حالة من مرض الزهايمر المبكر في الولايات المتحدة.

وقال الباحثون، إن أكثر من خمسة ملايين أمريكي يعانون من مرض الزهايمر، الذي عادة يصيب الأشخاص بعد سن الـ65، ولكن ما بين 5 و 10 في المئة يصابون بفقدان الذاكرة بداية من الأربعينات أو الخمسينات، وتبقى اختبارات التشخيص نسبية إلى حد كبير، كما أنه لا يوجد علاج فعال.

يأمل العلماء أنه من خلال فهم الأسباب الجذرية للمرض ومخاطره بشكل أفضل، يمكنهم التقرب من تطوير العلاجات أو ربما منع المرض تمامًا.

وخلال الدراسة، تم فحص عينات الدم والحمض النووي لنحو 2125 شخصًا، 654 منهم تم تشخيصهم بمرض الزهايمر في وقت مبكر، وكان لدى نحو 10 في المئة من المشاركين الذين أصيبوا بالزهايمر تباين في جين APOE المرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمرض، 3 في المئة لديهم واحد على الأقل من الجينات الثلاثة المرتبطة بالمرض.

وأشار الباحثون إلى أن هذا يعني أن الغالبية العظمى من المجموعة لم تكتشف مرض الزهايمر مبكرًا، ووجد تفسير محتمل في اختبارات مستويات الكوليسترول في الدم، حيث كان الرجال والنساء الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول المنخفض الكثافة في خطر كبير للإصابة بمرض الزهايمر في سن مبكرة، بصرف النظر عن المخاطر الوراثية.
المصدر: روتانا

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا