النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10999 الثلاثاء 21 مايو 2019 الموافق 16 رمضان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:19AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:20PM
  • العشاء
    7:50PM

في اتفاقية مدّتها 20 عاما..

شركة حديد البحرين توقع اتفاقية لتغذية إنتاج كريات الحديد مع «انجلو أمريكان» بقيمة 15 مليار دولار

رابط مختصر
2019-05-01T12:43:49.493+03:00
أعلنت شركة حديد البحرين (الشركة) اليوم عن إبرامها اتفاقية مدتها 20 عاماً مع شركة «أنجلو أمريكان للتسويق المحدودة» (أنجلو أمريكان) يتم بموجبها تزويد شركة حديد البحرين بالتغذية اللازمة لمصانع إنتاج كريات الحديد الواقعة في منطقة الحد بمملكة البحرين. وتبلغ قيمة الصفقة حوالي 15 مليار دولار أمريكي تغطي 20 عاماً بما مجموعه 8 ملايين طن متري سنويا، ملبية ما نسبته 60% تقريباً من الاحتياجات التقديرية لشركة حديد البحرين من تغذية إنتاج كريات الحديد بقدرة إنتاجية سنوية تقدر بـ 12 مليون طن من كريات الحديد تامة الصنع، مما يجعل هذه الصفقة علامة فارقة في استراتيجية الشركة التي تهدف الى الحفاظ على قدرة إنتاجية كاملة وتسليم طلبيات كريات الحديد ذو الجودة العالية لمنتجي الحديد حول العالم دون أي انقطاع أو تأخير يذكر.

وقد أبرمت الاتفاقية في لندن بمقر شركة «أنجلو امريكان»، حيث سيتم بموجبها ضمان توفير خام الحديد بدرجة 67% حديد كحد أدنى و 2% أو أقل من مجمل الشوائب المعدنية. وقد تم الشروع بالطلبيات وفق بنود الاتفاقية، قادمة حصريا من منجم «ميناز ريو» التابع لشركة «أنجلو أمريكان» في البرازيل.

تستخدم كريات حديد شركة حديد البحرين لصنع الحديد باستخدام إما فرن الصهر القوس الكهربائي/الاختزال المباشر أو فرن صهر الأكسجين القاعدي/الفرن العالي. ويعود الفضل في تنامي أعمال الشركة الى سمعتها كمزود معتمد لكريات الحديد الخام بدرجة اختزال مباشر ذات جودة ثابتة، كما تستحوذ حالياً على حصة قدرها 26% من سوق كريات الحديد الخام في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي يصل فيها معدل الطلب الى نحو 22 مليون طن سنويا ويسجل مزيدا من النمو. وبحسب تقرير أعدته «ماكنزي»، فإن الطلب على كريات الحديد الخام مرشّح للازدياد في أسواق الشحن البحري مع استمرار دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (المينا) في كونها المحرّك الرئيسي للنمو في الطلب على الشحن البحري لكريات الحديد بمعدل 2.6%، لتصل الى إجمالي طلب 46 مليون طن بحلول العام 2027.

وبهذه المناسبة، صرّح السيد خالد البسام رئيس مجلس إدارة شركة حديد البحرين الذي تواجد في المملكة المتحدة لإبرام الاتفاقية: «نحن مسرورون بتوقيع هذه الاتفاقية المهمة للغاية مع شركة (أنجلو أمريكان)، والتي ستوفر ضمانات مهمة لتغذية إنتاج كريات الحديد الضرورية لخدمة احتياجات عملائنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وغيرها، والتي تعتمد بشكل متزايد على شركة حديد البحرين لتوفير المعروض من كريات الحديد بالاختزال المباشر».

وأضاف السيد البسام بالقول: «لقد خضنا غمار مفاوضات مكثفة مع شركة (أنجلو أمريكان) منذ مايو 2018 للوصول الى اتفاقية التوريد الجديدة هذه ذات المنفعة المشتركة، والتي تحل محل اتفاقية 2012. وقد جرت المناقشات بوجود لجنة فرعية لمجلس الإدارة برئاسة زميلي عضو مجلس الإدارة السيد خالد الصباح، وبدعم من الرئيس التنفيذي للمجموعة السيد ديليب جورج، وفريق من كبار المدراء. وأوجه الشكر نيابة عن الشركة ومساهميها لهم لعملهم الدؤوب وجهودهم الحثيثة في نقل هذه المفاوضات الى صيغة نهائية ناجحة».

بدوره، قال السيد بيتر ويتكوت الرئيس التنفيذي للتسويق في شركة «أنجلو أمريكان»: «نحن متحمسون لشراكتنا مع شركة حديد البحرين. وستسمح لنا هذه الاتفاقية طويلة الأجل بزيادة دعمنا لصناعة الحديد، وتوسعة قاعدة انتشار حديدنا الخام عالي الجودة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. ونتطلع قدماً الى العمل معاً مع شركة حديد البحرين لتطوير اعمالنا سويا خلال السنوات العشرين القادمة».

من جانبه، صرح السيد ديليب جورج الرئيس التنفيذي لمجموعة حديد البحرين: «مع استكمال اتفاقية معروض خام الحديد مع شركة (أنجلو أمريكان)، تحتل الآن شركة حديد البحرين موقعا أفضل من أي وقت مضى لمواصلة مواكبة احتياجات زبائننا مع تقديم منافع تشغيلية. وانسجاماً مع متطلبات العملاء، ستسمح لنا هذه الإمدادات بإنتاج كريات حديد باختزال مباشر عالٍ مع مستويات حديد تفوق 67% وبمعدلات سيليكا وألومينا أقل من 2.5%، وكريات حديد بالفرن العالي بمستويات حديد 65% مع معدلات سيليكا وألومينا 3.5%. إضافة إلى ذلك، مع توفير شركة (أنجلو أمريكان) حوالي 60% من احتياجاتنا من مادة تغذية خام الحديد، سنكون قادرين على تسجيل خفض كبير بعدد أنواع الحديد المختلفة المستخدمة لإنتاج كرياتنا الحديدية، مما سينتج عنه تحسين في الفاعلية والإنتاجية».

تعتبر «أنجلو أمريكان» شركة تعدين رائدة عالميا تملك عمليات في عدة مناطق على مستوى العالم، تنتج خام الحديد، الألماس، معادن مجموعة البلاتينيوم، النحاس، النيكل، الفحم، والمنغنيز، وتوظف 90 ألف شخص.

ويعد منجمها «ميناس ريو» الكائن في منطقة ميناس غيرياس في البرازيل واحد من أكبر المناجم على مستوى العالم، بمعدل انتاج سنوي يبلغ 26.5 مليون طن متري، وبإنتاج متوقع لعام 2019 يتراوح ما بين 18 الى 20 مليون طنا.

وتعتبر شركة حديد البحرين أكبر تاجر لكريات الحديد في العالم، مما يعني أنها ليست محصورة بمنجم، مما يمنح الشركة مساحة وحرية للتفاوض على عقد صفقات من اجل معروض خام الحديد. وتحصل شركة حديد البحرين حالياً على الحديد الخام من البرازيل، تشيلي، السويد وكندا.

شركة حديد البحرين مملوكة حاليا بنسبة 100% من قبل شركة فولاذ القابضة، المملوكة بنسبة 50% من قبل مؤسسة الخليج للاستثمار (الكويت)، 25% لشركة الصلب القطرية (قطر)، 10% لشركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية (الكويت)، 10% للمجموعة الوطنية للصناعات القابضة (الكويت)، و 5% لشركة السكب الكويتية (الكويت).

على مساحة 1.3 كم في منطقة الحد، تبلغ استثمارات شركة حديد البحرين وشركات فولاذ الأخرى ما مجموعه 3.5 مليار دولار أمريكي.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا