النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10813 الجمعة 16 نوفمبر 2018 الموافق 8 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:37AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

في حوار مع اللاعب عبدالله عبدو

ينقصنا الدعم المالي والحضور الجماهيري والتفريغ والملاعب

رابط مختصر
العدد 10784 الخميس 18 أكتوبر 2018 الموافق 9 صفر 1440
حوار: عبدالله محمد السليمان - طالب إعلام بجامعة البحرين

عبدالله عبدو لاعب كرة قدم بحريني من مواليد 27 مارس 1988، مثل نادي الرفاع منذ عام 2002 قبل أن ينتقل إلى صفوف نادي المحرق في عام 2014، كما مثل منتخب البحرين الوطني في الفئات العمرية وصولا إلى الفريق الأول، وخاض تجربة احترافية مع نادي ليدز الإنجليزي لمدة 6 أشهر في عام 2005، ويعد عبدو حاليًا أحد أهم ركائز المنتخب الوطني ونادي المحرق، فكان لنا هذا الحوار معه للحديث حول أهم محطات مشواره الرياضي ورأيه حول العديد من المواضيع.

كيف وجدت نفسك في عالم كرة القدم؟
- بدأت في كرة القدم مثل أي لاعب، بدأت في المدرسة وفي الحي مع الأصدقاء قبل أن ألتحق في صفوف نادي الرفاع في فئة البراعم في العام 2002.

من هم أهم الداعمين لعبدالله عبدو في مسيرته الكروية؟
بلا شك أول الداعمين لي هم الأهل بسبب انتمائي إلى عائلة رياضية بالوراثة، مع الحرص على عدم إهمال الدراسة من المدرسة وصولا إلى المرحلة الجامعية.

ما هي أصعب فترة مرّت عليك لاعبًا لكرة قدم؟
- حقيقة لا يمكن لأي لاعب أن يبقى في مستوى عالٍ وثابت طوال مسيرته، إذ لا بد من وجود تذبذب بالمستوى بالإضافة الى الإصابات والضغوطات النفسية، ولكن أصعب فترة مررت بها لاعبًا كانت عند إصابتي بقطع في الرباط الصليبي عام 2009.

من اللاعب الذي تفضّله عالميًا؟
- بلا شك البرازيلي ريفالدوالذي استمتع بمشاهدته ومهاراته العالية.

ما هو الفريق المفضّل عالميًا لعبدو؟
- مانشستر يونايتد الإنجليزي رغم تذبذب مستواه الفني ولكن هناك فرصة كبيرة للعودة.

ما سبب ابتعاد فريقك السابق (الرفاع) عن منصات التتويج؟
- فريق الرفاع فريق كبير وبطل، وهذه هي سنة الحياة ولا بد من تراجع المستوى أحيانًا، ولكن الفرق الكبيرة مثل الرفاع قادرة على العودة إلى منصات التتويج والمنافسة من جديد.

كيف انتقل عبدو من الرفاع إلى الغريم التقليدي المحرق؟
- بعد أن انتهى عقدي مع نادي الرفاع، تلقيت عرضًا للتجديد بالإضافة إلى عدة عروض أخرى من ضمنها عرض نادي المحرق، واخترت خوض تجربة جديدة مع نادي المحرق، ولكن بلا شك أن الرفاع يبقى ناديًا كبيرًا والمحرق نادٍ كبير.

من المدرب صاحب الفضل على عبدو في بداياته؟
- العديد من المدربين الذين أشرفوا على عبدالله عبدو في بداياته كان لهم الفضل في تأسيسي كلاعب كرة قدم، منهم الكابتن عبدالعزيز عبدو، الكابتن خليل برونو، الكابتن خالد حسان، الكابتن محمد فهد، الكابتن عبداللطيف محمد.

ما هي المباراة التي لا ينساها عبدو؟
- أول مباراة رسمية لي مع المنتخب الأول أمام المنتخب الأسترالي في تصفيات كأس العالم 2010، بوجود أغلب لاعبي الجيل الذهبي آنذاك.

ما الذي ينقص اللاعب البحريني للاحتراف خارجيًا؟
- اللاعب البحريني يُعد لاعبًا على أعلى مستوى، ينقصه التأسيس الصحيح في البدايات فقط، ومن وجهة نظري أن من أهم العوامل التي تساعد على ظهور اللاعب وتميزه ليحترف خارجيًا هو وجوده مع منتخب قوي وخوض مباريات على مستوى عالٍ تساعده على الظهور بمستوى لافت للأندية الخارجية.

هل نستطيع القول إن عدم التأسيس الصحيح هو سبب عدم استمرار تجربتك الاحترافية مع ليدز الإنجليزي؟
- لا، تجربة ليدز كانت مميزة جدًا بالنسبة ليّ وتعلمت فيها أساسيات كرة القدم التي لم أكن لأتعلمها لو لم أخض هذه التجربة، ولكن أسباب عدم الاستمرار مختلفة لا يمكن حصرها بسبب واحد، منها هو أنني خضت هذه التجربة بعمر صغير وفي بيئة مختلفة تمامًا عن البحرين بعيدًا عن الأهل.

ماذا يعني لك تشجيع الجمهور وتغنيهم باسمك بالمدرجات في لقاء النجمة الأخير؟
- بلا شك أن جمهور المحرق أفضل جمهور في البحرين وأكثر جمهور محب لفريقه، وأي لاعب سيقدم فائدة ويسجل للفريق سيحصل على الدعم والتشجيع وليس عبدو فقط.

ما هو سبب عزوف الجماهير عن الملاعب؟
- الجمهور يريد أن يستمتع ويرى مستوى فنيًا عاليًا، ومنشآت على أعلى مستوى وخدمات، وهذه الأشياء غير متوافرة في دورينا.

كيف ترى مستوى الدوري هذا الموسم لحد الآن؟
- مستوى جيد لحد الآن، ولكن يجب أن يكون المستوى أعلى بوجود دوري تحت اسم سمو الشيخ ناصر بن حمد، إذ يجب أن يكتمل ذلك بالحضور الجماهيري والدعم الإعلامي، ليكون لدينا دوري قوي أسوة بالدوريات المجاورة.

من وجهة نظرك، ماذا ينقصنا ليكون لدينا دوري محترفين؟
- ينقصنا الدعم المالي والحضور الجماهيري والتفريغ وملاعب على مستوى عالٍ، دوري المحترفين يتطلب وجود محترفين على مستوى عالٍ بالإضافة إلى اللاعب البحريني صاحب المستوى العالي.

ما رأيك بعودة البطولة العربية للأندية الأبطال هذا الموسم؟
- بطولة جميلة جدًا لعبنا فيها مباراتين من أجمل المباريات أمام النادي الأهلي السعودي، واستفدنا منها رغم الخسارة، وأتمنى استمرارها.

ما رأيك بالدوري السعودي؟
- دوري قوي ويُعد من أفضل الدوريات بالعالم.

هل ترى أن المحرق قادر على المنافسة في الدوري السعودي بالموسم القادم؟
- تجربة المحرق في الدوري السعودي بالتأكيد ستكون مفيدة، وبوجود 8 محترفين على مستوى عالٍ بالإضافة إلى اللاعبين البحرينيين سنضمن على الأقل الظهور بصورة جيدة، ثم المنافسة على اللقب.

إذا ما لعب المحرق بـ8 محترفين، كيف سيستفيد اللاعب البحريني من تجربة اللعب في الدوري السعودي؟
- من الواضح أن الفريق سيتعاقد مع 8 محترفين، ولكن المحرق سينافس على عدة بطولات وظروف المباريات تختلف، وستتغير التشكيلة بسبب الإصابات والإجهاد أو لأسباب المدرب الفنية، كل هذه الأسباب ستتيح فرصة للاعبين البحرينيين المشاركة والظهور بمستوى لافت، وبلا شك أن الفريق سيستفيد من تجربة الدوري السعودي بشكل عام.

متى سيحقق المنتخب الوطني البطولة التي طال انتظارها للشارع الرياضي؟
- في الوقت الحالي النتائج لا تخدمنا والبطولات لا تأتي بالتمني. البطولة تحتاج إلى عمل جاد وخطة تركز على الفئات للحصول على منتخب أول قوي ومنافس قادر على حصد البطولات.

ما هو طموح المنتخب في كأس آسيا 2019؟
- طموحنا الوصول إلى أبعد دور ممكن، سنلعب كل مباراة بهدف الفوز للوصول إلى الدور التالي.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا