النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11028 الأربعاء 19 يونيو 2019 الموافق 16 شوال 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:12AM
  • الظهر
    11:39AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

التحفّظ على الهاتف النقال في حال ضبطه وإلغاء درجة الامتحانات المتبقية

«التربية» تحذّر من الغش في الامتحانات وتضع آليات للتعامل مع حالاته

رابط مختصر
العدد 10998 الاثنين 20 مايو 2019 الموافق 15 رمضان 1440

أصدرت الوكيل المساعد للتعليم العام والفني لطيفة عيسى البونوظة تعميمًا بشأن الإجراءات الخاصة بمتابعة سير الامتحانات، أكدت من خلاله ضرورة اتخاذ اللازم للتعامل مع حالات الغش بأنواعها المختلفة.
وأشار التعميم -الذي حصلت «الأيام» على نسخة منه- إلى أن لائحة الامتحانات العامة بوزارة التربية والتعليم نصّت في المادة الخامسة منها على أنه «يعد الطالب مخلاً بنظام الامتحانات إذا ضُبط متلبسًا بعملية الغش أو محاولة ذلك».
وأوضح التعميم أنه في حالة تبديل أو إخفاء الطالب لأوراق إجابته أو اتلافها بهدف تغيير معالمها، يجب أن يتم عمل محضر بحالة الغش، وسحب ورقة الطالب وإلغاء درجة الامتحان.
وفيما يتعلق بحالات إثارة الفوضى أو محاولة التخاطب مع الآخرين داخل اللجنة، أو الاتيان بأي عمل يهدف الى تبادل المعلومات معهم حول الامتحان، سواء بأخذ أو تزويد الآخرين بالمعلومات كتابة أو مشافهة، فإن الإجراء المتبع يتضمّن تنبيه الطالب بعدم التخاطب، وفي حال استمرار الطالب بالتخاطب مع الآخرين يتم نقله من مكانه، وفي حال استمراه أيضًا يتم نقله الى لجنة خاصة، وإذا استمر بالمخالفة يُلغى درجة الامتحان للطالب، وفي حال استمراره بالمخالفة، تُلغى درجة الامتحان للطالب.
وبيّن التعميم أنه إذا قام الطالب باقتناء لمصادر ومعلومات في أثناء تأدية الامتحان، سواء تمكّن من استخدامها أو عدمه، مثل الأوراق، الكتابة على الأدوات المستخدمة في الامتحان، أو الكتابة على الجسم والثياب، يجب عمل محضر بحالة الغش، وإلغاء درجة السؤال المرتبط بالمادة المضبوطة، وفي حال عودة الطالب إلى الغش مرة ثانية في ذات فترة الامتحانات وثبوت ذلك عليه من خلال تقرير لجنة الانضباط الطلابي، تُلغى درجة الامتحان.
كما حدّد التعميم الإجراء المتبع في حالة استخدام وسائل اتصال خارجية للحصول على مصادر ومعلومات في أثناء تأدية الامتحان، سواء تمكّن من استخدمها أم لا، مثل (الهاتف النقال، ساعة - الهاتف أو ما شابه ذلك)، إذ أوضح أنه في مثل هذه الحالات يتم عمل محضر بحالة الغش، وتُسحب ورقة الطالب، وتُلغى درجة الامتحان للطالب، ويتم التحفظ على المواد المضبوطة، أما في حال تكراره لذلك في ذات فترة الامتحانات، فتُلغى درجة الامتحانات المتبقية عليه.
وحول مخالفة انتحال الشخصية في أثناء تأدية الامتحان، أشار التعميم إلى أنه يتم عمل محضر بحالة الغش، وتُسحب ورقة الطالب، وتُلغى درجة الامتحان للطالب، ويتم إعلام الإدارة التعليمية المختصة عن طريق التبليغ باستخدام استمارة حادث مدرسي، فضلاً عن تحويل الموضوع للشؤون القانونية بمكتب الوزير.
أما بالنسبة لحالات الاعتداء اللفظي أو الرمزي أو البدني على الطلبة أو الملاحظين أو المراقب أو الإدارة المدرسية داخل قاعة الامتحان، فقالت التربية إن على إدارات المدارس عمل محضر بحالة الغش، وسحب ورقة الطالب، وإلغاء درجة الامتحان للطالب، وإعلام الإدارة التعليمية المختصة عن طريق التبليغ باستخدام استمارة حادث مدرسي، وفي حال تكراره لذلك في ذات فترة الامتحانات، يتم إلغاء درجات الامتحانات المتبقية عليه.
المصدر: سارة نجيب:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا