النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10941 الأحد 24 مارس 2019 الموافق 17 رجب 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:21AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:12PM
  • المغرب
    5:51PM
  • العشاء
    7:21PM

هيئة الثقافة تقدّم محاضرتين خلال معرض الرياض الدولي للكتاب

رابط مختصر
العدد 10932 الجمعة 15 مارس 2019 الموافق 8 رجب 1440
بحضور الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، احتضن المجلس الثقافي أولى فعاليات ضيف شرف معرض الرياض الدولي للكتاب الثقافية، حيث قدمت هيئة الثقافة محاضرتين انطلاقًا من الساعة 4 من عصر أمس الخميس.
واستهلت الكاتبة والإعلامية البحرينية سوسن الشاعر برنامج اليوم الأول بمحاضرة حملت عنوان «أزمة مثقفينا العرب»، أشادت في مقدمتها بالعلاقات الثنائية بين المملكتين، كما ثمّنت جهود قائمين على معرض الرياض الدولي للكتاب، ثم انتقلت الشاعر لتتناول بشيء من التفصيل معطيات المشهد الحالي في المنطقة، وما تواجهه دول الخليج العربي من تحديات بسبب تهديدات خارجية، كما ناقشت وضع المثقف العربي وموقفه إزاء القضايا الخليجية.
وخلال المحاضرة أكدت الشاعر على المواقف البارزة للمثقفين الخليجيين إلى جانب قضايا أشقائهم العرب في مختلف الظروف. وتخللت المحاضرة مداخلات من الجمهور الحاضر من المثقفين والمهتمين من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.
أما في تمام الساعة 5 من مساء أمس، فقد قدم الشيخ الدكتور عبدالله بن أحمد آل خليفة، رئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة محاضرة قيمة بعنوان «مملكتان.. بين رؤى التقدم والأمن الإقليمي» عبر في مقدمتها عن شكره للقائمين على معرض الرياض الدولي للكتاب، ثم استعرض خلال المحاضرة ما يربط بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية من أواصر قربى ونسب ووحدة المصير، مستشهدًا بالتناغم والتوافق التام بين القيادتين القائم على أساس قوي.
كما سلط الضوء على حاضر المملكتين وما تشهدانه من تقدم وازدهار طال مختلف المجالات، مع عدم إغفاله لما تتعرض له المملكتان من تحديات أمنية وإقليمية تلقي بظلالها على الرؤية الاقتصادية 2030 لكلا البلدين.
واتجهت المحاضرة لتركز على عدد من المخططات الخارجية الرامية إلى تمزيق المنطقة من جهة، وما تقوم به المملكة العربية السعودية من جهود واضحة في إحباط تلك المخططات من جهة أخرى، كل ذلك في سبيل إحلال السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا