النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11005 الاثنين 27 مايو 2019 الموافق 22 رمضان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:16AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:23PM
  • العشاء
    7:53PM

الملك يعقد مباحثات مع رئيس هنغاريا ويدعوان لعقد اجتماع اللجنة الاقتصادية

تــوسـيــع آفــاق الـتـعـــاون بـكــافــة المـجــالات

رابط مختصر
العدد 10972 الأربعاء 24 أبريل 2019 الموافق 19 شعبان 1440
  • معالجة التغير السريع في المناخ وإدارة تحدي العالم في موضوع المياه
  • البحرين اتخذت خطوات مهمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

عقد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى ورئيس جمهورية هنغاريا يانوش أدير مباحثات في بودابست امس ركزت على سبل تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات اضافة الى التطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.


وأعرب جلالة الملك المفدى في مستهل اللقاء عن خالص الشكر للرئيس يانوش أدير على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال، منوهًا جلالته بالعلاقات الطيبة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين.
وتم التأكيد خلال المباحثات على أهمية تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين والانتقال بها إلى آفاق أرحب بما يسهم في تحقيق اهداف التنمية المستدامة لصالح البلدين والشعبين الصديقين وتوسيع آفاق التعاون في المجالات كافة وخصوصًا في القطاعات البيئية والاقتصادية والاستثمارية.


وأشاد جلالة الملك المفدى بالدور الكبير الذي يلعبه الرئيس الهنغاري في دعم قضايا الاستدامة، مؤكدًا جلالته أن العالم بحاجة ماسة الآن أكثر من أي وقت مضى إلى اتخاذ خطوات فعالة في معالجة التغير السريع في المناخ، وكذلك في إدارة التحدي الذي يواجهه العالم في موضوع المياه.


وهنأ جلالته الرئيس أيدر على تعيينه في الفريق الرفيع المستوى المعني بالمياه التابع للأمم المتحدة، مشيدا بجهود الرئيس المؤثرة في المحافظة على موضوع التغيير المناخي على رأس جدول الأعمال في المحافل الإقليمية والدولية.
ونوه جلالة الملك خلال اللقاء بما اتخذته البحرين من خطوات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة أهمها إدراج 78% من هذه الأهداف في برنامج عمل الحكومة بهدف تحقيق متطلبات التنمية المستدامة،


مشيرًا الى الدور الكبير الذي يقوم به المجلس الأعلى للبيئة وهو الهيئة الرئيسية المكلفة بإدارة قضايا تغيير المناخ، وكذلك اللجنة الوطنية المشتركة لتغير المناخ، التي تناقش وتتخذ القرارات بشأن جميع الأنشطة، والمشاريع، والبرامج المتعلقة بتغير المناخ في البحرين.. كما أن البحرين من الدول التي وقعت وصادقت على اتفاق باريس لتغير المناخ وقدمت مبادراتها للتكيف والتخفيف من ظاهرة تغيير المناخ الى سكرتارية الاتفاقية.

ودعا جلالة الملك المفدى والرئيس الهنغاري الى عقد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة في أقرب وقت ممكن تفعيلاً لمذكرة التفاهم في مجال التعاون الاقتصادي والفني الموقعة بين البلدين، وإلى مزيد من التشاور والتنسيق بين الجهات المختصة في البلدين للاستفادة من تجاربهما الناجحة في مختلف المجالات وخصوصًا في مجالات التنمية المستدامة والسياسات المتبعة لضمان التوازن والتكامل بين التزامات تغير المناخ والاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية للتنمية المستدامة، وتعزيز السياسات البيئة بما يسهم في الحد من تغيير المناخ، وغيرها من المجالات.

حضر اللقاء سمو الشيخ ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة الممثل الشخصي لصاحب الجلالة للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، والشيخ خالد بن أحمد بن سلمان آل خليفة وزير الديوان الملكي، والشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة وزير المتابعة بالديوان الملكي، وعبدالله عبداللطيف سفير البحرين لدى هنغاريا.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا