النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10973 الخميس 25 أبريل 2019 الموافق 20 شعبان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:44AM
  • الظهر
    11:36AM
  • العصر
    3:06PM
  • المغرب
    6:06PM
  • العشاء
    6:36PM

وزعت 1.8 مليون دينار أرباحًا نقدية بنسبة %5‎ من رأس المال

«زين البحرين» تستهدف الحلول الرقمية لتخفيض النفقات وتنويع الإيرادات

رابط مختصر
العدد 10943 الثلاثاء 26 مارس 2019 الموافق 19 رجب 1440
قال المدير العام لشركة زين البحرين، محمد زين العابدين «إن الشركة تستهدف توفير الخدمات الرقمية لتنويع الإيرادات وتخفيض النفقات التشغيلية»؛ في الوقت الذي تشهد فيه سوق الاتصالات يشهد منافسة شرسة بين 3 مشغلين رئيسيين على خدمات الاتصالات التقليدية المتنقلة والبرودباند.
وأشار زين العابدين - في تصريحات للصحافيين على هامش اجتماع الجمعية العمومية- «أن شركات الاتصالات ينصب اهتمامها حاليًا على تنويع الإيرادات وتقديم خدمات مبتكرة في الوقت الذي لم تعد فيه الاتصالات التقليدية مجدية، في ظل التغيرات المتسارعة في القطاع».
واعتبر أن 2018 كانت سنة إيجابية للشركة، حيث قفزت ولفت «أن الشركة حققت نموًا في الربحية بنحو 20% بعد اعتماد الشركة على سياسة الابتكار والدخول في الحلول الرقمية والتي ساعدتنا على تخفيض التكلفة التشغيلية للخدمات المقدمة».


استحداث قسم خاص لقطاع الأعمال
وعن خطط الشركة للتوسع في الخدمات المقدمة للقطاع التجاري، قال زين العابدين «إن الشركة استحدثت قسمًا خاصًا لقطاع الأعمال ويركز على تقديم الحلول التي تحتاجها الشركات التجارية. أن الشركة كان لديها في السابق قسم تسويق مشترك، وفصلنا القسم التجاري بالكامل، وأصبح هذا القسم يركز على الحلول الرقمية للشركات، سواء الحلول المحلية أو الحلول بتقنية الحوسبة السحابية».
«الجيل الخامس» بنهاية 2019
وبشأن طرح خدمات الجيل الخامس، قال المدير العام لشركة زين البحرين «إن جميع شركات الاتصالات تهيئ شبكاتها لتشغيل الجيل الخامس»، متوقعًا «أن تبدأ بوادر خدمات الجيل الخامس الـ ((5G مع نهاية العام الجاري 2019، لكنه عاد ليشير أن موضوع الانتشار يستغرق حتى العام 2020 و2021.
وعن الميزانية المتخصصة بتطوير الشبكة وإتاحة التراددات للخدمة من قبل هيئة تنظيم الاتصالات، قال زين العابدين» جزء من الميزانيات الاستثمارية ستخصص للتقنيات الجديدة، لافتًا في الوقت ذاته «أننا نعمل حاليًا مع الجهات المعنية بخصوص ترددات الجيل الخامس».
وأوضح «أن قطاع الاتصالات يتطلب استثمار مستمر، وأن «زين البحرين» ملتزمة بهذا الاستثمار رغم أن التكاليف التشغيلية تشكل الهاجس الأكبر، مشيرًا «لاستثمار يضع علينا أعباء في زيادة المصاريف التشغيلية، وهو ما يستدعي تخفيض النفقات، وأن الحلول الرقمية تعطي حلولاً في هذا السياق من خلال عمليات أتممتة العمليات».
التركيز على الحلول الرقمية
من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة زين البحرين، الشيخ أحمد بن علي آل خليفة «أنه رغم المنافسة القوية في سوق الاتصالات في المملكة تمكنت الشركة من تحقيق أداء تشغيلي قوي ونمو في الربحية بنسبة 20% موجهًا شكره للإدارة التي تمكنت من تحقيق أداء طيب العام المنصرم في الوقت الذي تعتمد فيه الشركة على العناصر البحرينية الشابة».
وأكد الشيخ أحمد – في تصريحات للصحافيين-»أن الشركة تتجه حالياً للجيل الخامس، وأنه أكبر مشروع تحضر له الشركة حاليًاً، مشيرًا «أن مجلس الإدارة وضع خطة لتكون الشركة سباقة في هذا المجال كما كنا سباقين في طرح خدمات الجيل الثالث والجيل الرابع».
وأوضح «تركيز الشركة اليوم على الحلول الرقمية، ونرى أن هناك اقبالا كبيرا على تطبيق الشركة (ZBOT)، والذي يساعد الزبون على إنجاز العديد من العمليات عبر التطبيق بدلا من اللجوء إلى الفروع، وهو ما أعطى الزبون فرصة للحصول على الخدمة في أي وقت».
توزيع 5%‎ أرباحًا نقدية
ووافقت الجمعية العمومية العادية لشركة زين البحرين للاتصالات على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 5% من رأس المال المدفوع بواقع 5 فلوس للسهم الواحد، بمبلغ إجمالي 1.8 مليون دينار بحريني للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، على أن يتم البدء بتوزيع الارباح النقدية في 4 أبريل 2019.
وأقرت الجمعية العمومية والتي عقدت بنصاب بلغ72‎%‎ ‎ من الأسهم الحاضرة- تحويل مبلغ 517,380 ألف دينار إلى الاحتياطي القانوني، كما وافقت على صرف مبلغ 223,612 ألف دينار كمكافأة لأعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018.
وحققت شركة زين البحرين صافي أرباح بلغت 5,174 مليون دينار خلال العام 2018 بنمو سنوي نسبته 20% مقارنة بـ4,306 مليون دينار للفترة ذاتها من السنة المالية للعام 2017.
وسجل العائد السنوي للسهم للعام 2018 نمواً بنسبة 17% ليصل إلى 14 فلساً مقارنة بـ12 فلساً للعام 2017.
وصادق الاجتماع إعادة تعيين شركة ديلويت كمدققي الحسابات الخارجيين للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 وتفويض مجلس الإدارة بتحديد أتعابهم.
من جانب آخر، وافقت الجمعية العامة الغير عادية على تعديل واعادة صياغة عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة وفقاً للتعديلات التي أجريت على بعض أحكام قانون الشركات التجارية رقم (21) لسنة 2001 بموجب قانون رقم (1) لسنة 2018، كما تم تفويض مجلس الإدارة باتخاذ الإجراءات اللازمة وتنفيذ أي مستندات ضرورية لتنفيذ بنود جدول الأعمال السابقة، بما في ذلك التوقيع على عقد التأسيس والنظام الأساسي المعدلين بالكامل والمعدلين أمام الكاتب العام و أي نماذج أو مستندات تتطلبها السلطات التنظيمية ذات الصلة.
المصدر: عباس رضي:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا