النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10786 السبت 20 أكتوبر 2018 الموافق 11 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:22AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    3:39AM
  • المغرب
    5:06AM
  • العشاء
    6:36AM

الليرة التركية تتجه لمزيد من الضعف بعد تصريحات أردوغان

البيرق: أنقرة ستعتمد نهجًا استراتيجيًا جديدًا إزاء الاقتصاد

رابط مختصر
العدد 10716 السبت 11 أغسطس 2018 الموافق 29 ذو القعدة 1439
قال وزير الخزانة والمالية التركي بيرات البيرق أمس الجمعة إن تركيا ستعتمد نهجا استراتيجيا جديدا حيال الاقتصاد في ظل نظام الرئاسة التنفيذية، سيتسم بالاستدامة ويقوم على «عقلية استراتيجية».
أدلى البيرق زوج ابنة الرئيس رجب طيب أردوغان، بتصريحاته في أثناء عرض توضيحي لإعلان سياسته الاقتصادية. وقال إن تركيا يجب أن تتغير كي ترتقي وتنضم إلى اقتصادات الدخل المرتفع.
في حين دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأتراك إلى تحويل العملة الصعبة والذهب إلى الليرة أمس (الجمعة)، محذرا من أن الدولة سترد على من بدأوا «حربا اقتصادية» عليها.
وقال أردوغان متحدثا أمام حشد في مدينة بايبورت بشمال شرق البلاد إن الدولار لن يعرقل مسيرة تركيا، واصفا أزمة تراجع الليرة بأنها «نضال وطني».
ووصف أردوغان التراجع الحاد للعملة بأنه هجوم على اقتصاد تركيا، وحث أنصاره على تجاهله. وضعفت الليرة أكثر إثر تصريحاته لتسجل العملة 6.0800 للدولار، منخفضة نحو تسعة بالمائة عن اليوم السابق.
وتحركت الحكومة التركية أمس الأول لتحديد نمو مستهدف لأقل من 4% بعد أن كان محددا بنحو 5.5% في مسعى إلى تهدئة السوق التي انهارت بسبب العقوبات الأمريكية الأسبوع الماضي. لكن مع ذلك أثبتت هذه الخطوة أنها غير كافية لتهدئة قلق المستثمرين.
وفي سياق متصل، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس إنه أمر بزيادة الرسوم على واردات من تركيا بحيث تصبح رسوم استيراد الألمنيوم 20 بالمائة والصلب 50 بالمائة، مع تصاعد التوترات بين البلدين العضوين بحلف الأطلسي بسبب احتجاز تركيا لقس أمريكي وخلافات دبلوماسية أخرى. وقال ترامب في تغريدة على «تويتر» صباح أمس: «أصدرت للتو أمرا بمضاعفة رسوم الصلب والألمنيوم فيما يتعلق بتركيا في الوقت الذي تتراجع فيه عملتهم، الليرة التركية، تراجعا سريعا أمام دولارنا القوي جدا! وأضاف «رسوم الألمنيوم ستصبح 20 بالمائة والصلب 50 بالمائة. علاقاتنا مع تركيا ليست جيدة حاليا!».
المصدر: إسطنبول - رويترز:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا