النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10909 الأربعاء 20 فبراير 2019 الموافق 15 جمادى الثاني 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:52AM
  • الظهر
    11:51AM
  • العصر
    3:07AM
  • المغرب
    5:34AM
  • العشاء
    7:04AM

بعد 7 سنوات من الواقعة.. سنة لمتهم بتزوير بيانات ملكية باص

رابط مختصر
العدد 10893 الاثنين 4 فبراير 2019 الموافق 29 جمادة الأول 1440
بعد 7 سنوات من الواقعة وتبرئته في أول درجة ثم إدانته في الاستئناف بالسجن 5 سنوات، وتخفيف العقوبة لسنة واحدة، طعن متهم بتزوير بيانات ملكية باص سياحي، بالتمييز لتعود القضية لمحكمة الاستئناف مرة أخرى، إذ أيدت حكم حبسه سنة واحدة.
وتتحصل وقائع القضية في بلاغ ورد من ضابط في الإدارة العامة للمرور أفاد فيه بأن المتهم تقدم للإدارة بمملكة البحرين بمستندات صادرة من سلطات المملكة العربية السعودية ورخصة سير سيارة معدة للتصدير وإذن تصديرها مزورين، أن غير سنة الصنع من سنة 1992 الى سنة 1994 وقدم إفادة صادرة من وكالة سيارات معروفة تتضمن بيانات مزورة بشأن سنة صنع الباص أيضا، إذ بموجبها تمكن من تسجيل الباص في الإدارة العامة للمرور وإصدار شهادة الملكية بتلك البيانات المزروة.
وأحالت النيابة العامة المتهم للمحاكمة بعد أن أسندت إليه أنه في 13/‏12/‏2012، أولا اشترك بطريق الاتفاق والمساعدة مع آخر مجهول في ارتكاب تزوير محرر رسمي، وهو استمارة تسجيل باص صادرة من قسم ترخيص المركبات بالإدارة العامة للمرور، وذلك أن أمده بالاستمارة المذكورة فقام المجهول بملء بيانات خانة تفاصيل المركبة بمعلومات وبيانات مخالفة للحقيقة حال إصدارها.
ثانيا اشترك بطريقي الاتفاق والمساعدة مع موظف عام حسن النية في ارتكاب جريمة التزوير في محررين رسميين، هما بطاقة جمركية لوسائط النقل العام والمعدات الآلية الصادرة من الادارة العامة للجمارك بوزارة المالية وشهادة ملكية الباص، وذلك بجعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة مع علمه بتزويرها، أن أمد الموظف العام بمعلومات وبيانات تلك البطاقة وشهادة ملكية الباص المخالفة للحقيقة وذلك حال تحريرهما بناءً على تلك المعلومات التي حررها الموظف العام تم اصدار تلك البطاقة والرخصة.
ثالثا اشترك بطريق المساعدة مع آخر مجهول في ارتكاب تزوير في محرر خاص، هو الافادة الصادرة من إحدى وكالات السيارات المعروفة للإدارة العامة للمرور، وذلك بجعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة، مع علمه بتزويرها.
رابعا اشترك بطريق الاتفاق والمساعدة مع مجهول في ارتكاب تزوير في محررين خاصين واستمارة رخصة سيارة معدة للتصدير واستمارة إذن تصدير سيارة منسوب صدورهما من الادارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، وذلك أن أمده بتلك الاستمارتين وقام المجهول بتعديل سنة صنع السيارة من موديل 1992 إلى سنة 1994.
خامسا استعمل المحررات المزورة محل التهم أولا وثانيا وثالثا ورابعا فيما زورت من أجله، أن قدمها للإدارة العامة للمرور مع علمه بتزويرها.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا