النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10784 الخميس 18 أكتوبر 2018 الموافق 9 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:21AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:40PM
  • المغرب
    5:08PM
  • العشاء
    6:38PM

النيابة العامة توقع مذكرة تعاون مع النيابة العامة الفلسطينية

رابط مختصر
العدد 10775 الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 الموافق 29 محرم 1440
استقبل النائب العام الدكتور علي بن فضل البوعينين بمقر النيابة العامة امس نظيره المستشار الدكتور أحمد محمد براك النائب العام بدولة فلسطين والوفد المرافق له، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها للنيابة العامة بالمملكة لبحث أوجه التعاون وتبادل الخبرات.
وقد وقع الطرفان مذكرة تفاهم في مجال التعاون الدولي فيما بين النيابتين، تنظم أوجه التعاون من حيث تبادل المساعدات القضائية والخبرات وتنمية القدرات.
وقال البوعينين ان مذكرة التفاهم التي تم توقيعها تأتي في إطار تفعيل أوجه التعاون القضائي كافة بما يضمن مواجهة حاسمة لآثار الجريمة، وبالأخص جرائم الإرهاب، والفساد، والاتجار بالأشخاص، والتصنيع والاتجار غير المشروع في المواد المخدرة، والجرائم الحاسوبية وجرائم تقنية المعلومات، وذلك من خلال تبادل المعلومات التي تستلزمها الإجراءات الجنائية وتنفيذ طلبات المساعدة وفقا لما تجيزه القوانين الوطنية، وكذلك التدريب وتبادل الخبرات وصولا لأفضل الممارسات في مجال التحقيق والادعاء.
ومن جانبه، أعرب المستشار الدكتور أحمد براك النائب العام بدولة فلسطين عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم مع النيابة العامة بمملكة البحرين التي من شأنها أن تعزز التعاون بين النيابتين لمواجهة الجرائم ذات الخطورة، وتنمية قدرات أعضائها.
وقال النائب العام الدكتور علي بن فضل البوعينين في تصريح لـ«الأيام» إن مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين تتناول التعاون القضائي وتبادل الخبرات، مشددا على أهمية تبادل الخبرات التي تختلف في مناطق ومجتمعات ودول أخرى، وقال: «إن البحرين تميزت في إجراء التحقيق الإلكتروني واستخدام التكنولوجيا وكذلك إنشاء وحدة التحقيق الخاصة ونيابة الأسرة والطفل، وتلك الأفكار الجديدة التي نسعد بمشاركتها أشقاءنا في دولة فلسطين».
وأكد النائب العام أهمية التدريب بين أعضاء النيابة العامة بالدولتين منوها بأهمية دولة فلسطين الشقيقة بالنسبة لمملكة البحرين ولكافة الدول العربية وبدعمها الذي يأتي من أولويات البحرين؛ نظرا للعلاقة التاريخية التي تجمع الدولتين، وقال إن العلاقات قد تطورت الآن وتجسدت في توقيع مذكرة التفاهم لتبادل الخبرات والزيارات والبحوث، وكذلك التعاون القضائي الخاص بتسليم المجرمين، وتبادل المعلومات الخاصة بغسل الأموال والجريمة المنظمة وقضايا الإرهاب.
وفي تصريحات على هامش التوقيع، أشاد النائب العام الفلسطيني بالنهضة المتميزة والملوسة في المجال التشريعي والقضائي بمملكة البحرين، وبخاصة في مجال جريمة غسل الأموال، التي تخضع لاتفاقيات دولية وقال إن ما يجري من تطوير في التشريعات المحلية يأتي تطبيقا لتلك الاتفاقيات الدولية.
وأوضح أن مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين تشمل العديد من أوجه التعاون منها تبادل المعرفة القانونية وعقد الدورات التدريبية التي تتم بين النيابتين والتي تتمتع باهتمام مشترك، وكذلك التعاون القضائي وفقا للقوانين المنظمة بالبلدين وتيسير مكافحة الجريمة المنظمة.
وحول التطور التكنولوجي وتطبيق أحدث الأساليب في التحقيق بالنيابة العامة لمملكة البحرين وكيفية الاستفادة من التجربة البحرينية، أشار النائب العام الفلسطيني إلى أن لديهم إرهاصات في هذا الجانب من خلال برنامج يسمى «ميزان 2» والذي مازال قيد التطبيق.
من جانبه، تقدم السفير طه عبدالقادر سفير دولة فلسطين لدى المملكة بالتهنئة للقيادة في كلٍّ من مملكة البحرين ودولة فلسطين بمناسبة توقيع اتفاقية التعاون بين النيابتين، معربا عن شكره للدعم المتواصل من مملكة البحرين

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا