النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10839 الأربعاء 12 ديسمبر 2018 الموافق 5 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:53AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:28PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

أكبر قرار انتداب في قضية واحدة

المحكمة تنتدب 26 محاميًا للمستأنفين بقضية «كتائب ذو الفقار»

رابط مختصر
العدد 10773 الإثنين 8 أكتوبر 2018 الموافق 28 محرم 1440
قررت محكمة الاستئناف العليا ندب 26 محاميًا لكل مستأنف من المدانين في أكبر تنظيم إرهابي يسمى «كتائب ذو الفقار» نفذ مجموعة من العمليات الإرهابية في البحرين، من لم يتمكنوا من توكيل محامين للدفاع عنهم، إذ ضمت القضية 87 مستأنفًا من أصل 115 مدانًا حكم بالمؤبد على 53 منهم، وبالسجن 15 سنة على ثلاثة متهمين، وبالسجن 10 سنوات على متهم، وبالسجن 7 سنوات على 15 متهمًا، وبالسجن 5 سنوات على37 متهمًا، وبالسجن 3 سنوات على 6 متهمين، وإسقاط الجنسية البحرينية عنهم جميعًا، وقررت المحكمة تأجيل الطعن إلى جلسة 23 أكتوبر الجاري.
القضية ضمت في بدايتها 138 متهمًا وبدأت وقائعها منذ عام 2013، إذ شكل المتهمون الأول والثاني والثالث الجماعة الإرهابية وأداروها، وقاموا بتجنيد عناصر وتكليفهم بتجنيد غيرهم منها، وحددوا أنشطتها في أعمال الشغب والتخريب والتفجير والإعداد لقتل رجال الشرطة والتدريب على تصنيع المتفجرات والأسلحة المحلية واستعمالها، وأمدوا العناصر بأسلحة وذخائر ومفرقعات وأموال، وقد انضم المتهمون من الرابع حتى المائة والثامن والثلاثين إلى الجماعة الإرهابية، وتلقوا الأموال اللازمة لإعاشتهم والصرف على أنشطتهم وتسلموا المفرقعات وقاموا بتخزينها في أماكن متفرقة داخل البحرين، واستعملوها في إحداث تفجيرات، وأمدوا عناصر بأسلحة وذخائر ومفرقعات وأموال ودبروا لهم أماكن ومساكن للتستر والإيواء.
وبتاريخ 12/‏4/‏2015 قام المتهم الرابع والعشرون بوضع هياكل محاكية لأشكال المتفجرات، بينما قام المتهمان الخامس والثمانون والمائة وثلاثة وعشرون بتاريخ 19/‏7/‏2015 بزرع عبوة متفجرة عند سور مبنى مهجور بمنطقة العكر الغربي، وحال توقف المجني عليهم بالدورية الأمنية على جانب الطريق في تلك المنطقة تم تفجير العبوة عن بعد، ما تسبب في إصابة رجال الشرطة الموجودين في الدورية، وتسبب الانفجار في إتلاف الدورية الأمنية وتهشم الزجاج الخارجي لمحل حاسوب في منطقة العكر الغربي.
وبتاريخ 24/‏8/‏2015 قام المتهمون الثامن والعشرون والثلاثون، والثاني والأربعون، والرابع والأربعون والمائة وستة عشر بتفجير عبوة محلية الصنع في المحرق، كما وضعوا هيكلاً محاكيًا لأشكال المتفجرات، وتسبب الانفجار في إتلاف سيارات كانت حاضرة في حيّز التفجير لمواطنين ومقيمين، وأحدث الانفجار تلفيات في بنايتين.
وفي يوم 9/‏10/‏2015 قام المتهمون الرابع والعشرون، والسابع والسبعون، والثامن والسبعون، والمائة واثنا عشر، والمائة وستة عشر، بزرع عبوة مفرقعة في الجفير واستدرجوا رجال الشرطة بإحداث أعمال الشغب وحرق الحاويات، وما إن وصل المجني عليهم وباقي أفراد الشرطة إلى المكان حتى قاموا بتفجير العبوة، وأُصيب شرطيان في الواقعة كما حدثت تلفيات بالدورية الأمنية وبسيارة أحد المقيمين.
وفي التاريخ ذاته، قام المتهم التاسع مع آخرين مجهولين بزرع عبوة مفرقعة وفجروها في مواجهة الشرطة، ما تسبب بتلفيات في جدار محطة النقل العام ونوافذ مركز سترة.
وفي اليوم التالي، زرع المتهمون الخامس والخمسون والرابع والستون والسادس والستون، والثاني والتسعون والمائة وستة وثلاثون عبوة متفجرة بمنطقة الديه وقاموا بتفجيرها، لكنها لم تسفر عن ضحايا أو تلفيات.
وفي الأول من نوفمبر 2015 وضع المتهمون الواحد والخمسون والثالث والخمسون والخامس والخمسون والسابع والخمسون هياكل محاكية لأشكال المتفجرات وأشعلوا حريقًا في إطارات في 6 مناطق بالمملكة.
وقام 4 متهمين بتفجير عبوة في السهلة، بينما أشعل 7 متهمين حريقًا في محطة شارع البديع لتزويد البترول بأن سكبوا البترول من المضخات الخاصة بالمحطة وأشعلوا النار فيها، وأحدث 3 متهمين تفجيرا في العدلية، بينما قام المتهم السادس والثمانون بتاريخ 14/‏4/‏2015 بتفجير عبوة على شارع الشيخ خليفة بن سلمان بضاحية السيف في مواجهة الشرطة، ما تسبب في تلفيات بدورية أمنية.
وبتاريخ 18/‏2/‏2014 زرع 3 متهمين عبوة مفرقعة بمنطقة دمستان وفجروها في مواجهة الشرطة، وقد أحدثت تلفيات في المركبة الأمنية.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا