النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10973 الخميس 25 أبريل 2019 الموافق 20 شعبان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:44AM
  • الظهر
    11:36AM
  • العصر
    3:06PM
  • المغرب
    6:06PM
  • العشاء
    6:36PM

كتاب الايام

التانغو الأرجنتيني يلتقي بالديك الفرنسي في قمة القمم

البرتغال في موعد صعب مع أوروغواي الطموح

رابط مختصر
العدد 10674 السبت 30 يونيو 2018 الموافق 16 شوال 1439

سوف تبدأ مرحلة خروج المغلوب في بطولة كأس العالم 2018 اليوم السبت وذلك عندما يلتقي في المباراة الأولى التانغو الأرجنتيني بالديك الفرنسي في قمة قمم مواجهات كأس العالم حتى الآن، فيما تضرب البرتغال موعدًا صعبًا مع أوروغواي الطموح في مباراة يتوقع أن تشهد ما تشهده من متعة وتشويق.

على ملعب كازان أرينا، تبدأ فرنسا ضد الأرجنتين رحلتها في سبيل الوصول للقب العالمي وتأهل منتخب الديوك لهذه المرحلة بشكل هادئ ودون أي مشاكل تذكر عكس فريق التانغو الذي احتاج لهدف متأخر من ماركوس روخو في الجولة الثالثة والأخيرة من مرحلة المجموعات لحسم تأهله لدور ثمن النهائي.

ورغم أن الفريقان لم يظهرا بكامل إمكانياتهما إلا أن الديك الفرنسي كان أفضل من ناحية الأداء والجودة والثبات الفني والتكتيكي عكس البيسيلستي الأرجنتيني الذي لم يثبت على تشكيل معين حتى مباراته هذه مايوحي بوجود بعض المشاكل الإدارية داخل غرفة تغيير الملابس ما قد يضعهم اليوم في مأزق ليس بالسهل أمام الفرنسيين.

ويمكن القول أن الفريق الفرنسي يملك منتخبا يضم من المواهب مالا يتوافر لدى المنتخبات الأخرى ووجود لاعبين من النخب الأول في جميع صفوف الفريق ما يرجح كفتهم على أي منتخب قد يواجهونه وإن لم يكونوا في أحسن أحوالهم.

ويملك الديوك خط وسط مثالي ليس عاجز بالسيطرة على أي فريق يواجهه وإدارة المباراة كما يشاء في ظل وجود بول بوغبا ونغولو كانتي، كما أن تواجد توماس ليمار وعثمان ديمبيلي قد يمنح المدرب ديديه ديشامب خيارات لحل أي مشكلة هجومية لو عانى منها المنتخب، واستخدم ديشامب عدة لاعبين خلال البطولة للوقوف على التشكيل المثالي خصوصا في المباراة الأخيرة ضد الدنمارك، لذلك من المتوقع رؤوية بليز ماتويدي كلاعب جناح أساسي ضد الأرجنتين.

ولم يعرف التانغو أي إستقرار أو سيطرة على الملعب في خط الوسط إلا بعد الاعتماد على بانيغا في المباراة ضد نيجيريا الذي منح الفريق الاستقرار الذي كان في أمس الحاجة اليه في منتصف الميدان.

وتواجه الفريق مشاكل هجومية في ظل عجز سيرجيو أغويرو وغونزالو هيغوين في التسجيل مع ابتعاد الأسطورة ليونيل ميسي عن مستواه الذي شكل ضغطا هائلا عليه استطاع تخفيفه بعد كسره لحاجز النحس وتسجيل أول أهدافه في مونديال روسيا ضد نيجيريا بالمباراة الأخيرة.

ولاتتوقف مشاكل البيسيلستي عند هذا الحد، إذ أن الثغرات الدفاعية لدى الفريق الأمريكي الجنوبي قد تهدد الأرجنتين بخسارة تاريخية أمام الديوك شريطة أن يستعيد الأخير الفورمة الهجومية المعتادة بتواجد الشاب الصغير كيليان مبابي، والهداف أنطوان غريزمان رفقة رأس الحربة الخطير أوليفييه جيرو.

ويملك المنتخب الأرجنتيني أفضلية واضحة تاريخيا على المنتخب الفرنسي في تاريخ المواجهات المباشرة ببطولة كأس العالم من خلال تحقيق فوزين في لقائين جمع بينهما وكان ذلك في مونديالي 1930 و1978.

تشكيلة فرنسا المتوقعة: لوريس، بافارد، فاران، أومتيتي، لوكاس، كانتي، بوغبا مبابي، غريزمان، ماتويدي وجيرو.

تشكيلة الأرجنتين المتوقعة: أرماني، ميركادو، أوتاميندي، روخو، تاجليافيكو، بيريز ماسكيرانو، بانيغا، دي ماريا، ميسي وأغويرو.

وفي مباراة ثانية على ملعب فيشت الأولمبي، لن تكون الأجواء أقل متعة وإثارة في المباراة التي ستجمع بين البرتغال بطل أوروبا منتخب أوروغواي الطموح.

وقدم برتغال رونالدو أداء مقنعا في دور المجموعات، في ظل تألق واضح للحاسم كريستيانو رونالدو الذي تعول عليه الجماهير الوطنية كثيرا من أجل قيادة برازيل أوروبا للقب كأس العالم كما فعل سابقا في بطولة أوروبا 2016.

وحقق منتخب أوروغواي العلامة كاملة في دور المجموعات، في ظل القوة الهجومية التي يتمتع بها الفريق بتواجد كلا من لويس سواريز وإدينسون كافاني مع خط دفاعي صلب ومحكم بوجود دييغو غودين وخوسيه ماريا خيمينيز اللذان ستكون مهمتهما الأولى والأخيرة هي إحكام السيطرة على الدون رونالدو ومن خلالها نجاح ذلك يمكن للأوروغواي حسم المباراة بكل سهولة.

وحسب إحصائيات موقع «أوبتا» الشهير فإن رونالدو كان مسئولا عن أربعة من أصل خمس أهداف سجلها برازيل أوروبا في المجموعات، مايعني أن الحد من خطورة رونالدو ستكون الضربة القاضية للبرتغاليين الذين لم يظهروا بالشكل المطلوب جماعيا وكانت جميع أهدافهم من مبادرات فردية.

ويمتاز السيليستي أوروغواي تحت قيادة المدرب أوسكار تاباريز بالتنظيم من الناحية الجماعية وهذا أحد أهم أسباب نجاح أي منتخب يريد الفوز في كأس العالم.

تشكيلة البرتغال المتوقعة: روي باتريسيو، سيدريك، بيبي، فونتي، غويريرو بيرنادرو سيلفا، كارفالهو، موتينهو، برونو فيرنانديز، رونالدو وغويديس.

تشكيلة أورغواي المتوقعة: موسليرا، كاسيريس، خيمينيز، غودين، لاكسالت، نانديز فيتشينو، توريرا، بيتانكور، سواريز وكافاني.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا