النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10909 الأربعاء 20 فبراير 2019 الموافق 15 جمادى الثاني 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:52AM
  • الظهر
    11:51AM
  • العصر
    3:07AM
  • المغرب
    5:34AM
  • العشاء
    7:04AM

كتاب الايام

جرائم الرشوة الانتخابية (7-12)

رابط مختصر
العدد 10876 الجمعة 18 يناير 2019 الموافق 12 جمادة الأول 1440

أركان الرشوة:
• الرّاشي: هو الذي يبذل المال أو المنفعة لمن يحقق له مصلحة، أو يعينه على باطل.
• المرتشي: هو الشخص المستفيد من غيره مالاً أو منفعة لإيصال حقّ يجب عليه أداؤه إلى الراشي، أو أن يقوم له بمصلحة غير مشروعة.

• الرّائش (أو الواسطة): الذي يسعى بينهما ليحقق مصلحة الطرفين.
• الرشوة: وهي المال أو المنفعة التي تبذل بقصد حمل المرتشي على قضاء المصلحة المذكورة.

قانون حمورابي:
 قانون حمورابي عام (7000 ق.م)، أن (الرجل الذي يقدم الحبوب والمال كرشوة تفرض عليه العقوبة المقررة..)، كذلك القانون الروماني في الألواح الاثني عشر عام (560 ق.م) نص على أن (يعاقب القاضي المرتشي بالإعدام)، كذلك في الدعوى الجزائية للرشوة كانت عقوبتها النفي ومصادرة الأموال.. ثم جاء القانون الفرنسي القديم على نسق أحكام القانون الروماني، عندما اخذ بمبدأ أن الرشوة جريمة واحدة في جميع الأحوال، بمعنى أن الراشي والمرتشي والرائش يخضعون لعقوبة واحدة دون رحمة.
• أكد رئيس الوزراء الأردني السابق سمير الرفاعي في (18/‏‏7/‏‏2010) أن عقوبة المال السياسي تصل إلى 7 سنوات. وقال إن شراء الأصوات جريمة، وعلى المرشح والمواطن أن يعي أن موضوع شراء الأصوات أو المال السياسي يشكل جريمة تصل عقوبتها إلى السجن سبع سنوات، مؤكدا أن الحكومة لن تتهاون في تطبيق القانون، وقال: (أرجو ألا يجرب احد هذه الحكومة، سواء في الموضوعات القانونية أو موضوع المال السياسي).
• كذلك قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 حدد عقوبة الرشوة في المادتين 307، 308 بالسجن (من 7 إلى 10) سنوات.
• المواد (86-193) من قانون العقوبات البحريني الصادر بالمرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1976 في الباب السابع حددت الجرائم الواقع على المال، منها جريمة المال السياسي والرشوة بعقوبة السجن للراشي والمرتشي والرائش من سنة واحدة كحد ادنى إلى السجن عشر سنوات.
• أما قانون العقوبات المصري والجزائري فقد أخذا باتجاه القانون الفرنسي الذي يجعل من جريمة الرشوة جريمتين، فقد حكمت محكمة جنايات القاهرة في إحدى قضايا الرشوة بمحافظة القاهرة الصادر بحق احد المسؤولين بالسجن المشدد 8 سنوات بتهمة الرشوة وتغريمه 200 ألف جنيه.
• قانون العقوبات الجزائري ميز بين جريمة الراشي والمرتشي، في المواد (126-127)، إذ من باع صوته يبيع أرضه ولا يحق له ان يظاهر او يستنكر لأنه قد أبطل هذا الحق له.
إن الجميع يلعن المال السياسي، النظيف والملوث، والراشي والمرتشي، الفائز بجدارة والفائز بشطارة المال، وهي قضية دائمة الفراغ الهيكلي الانتخابي الذي لا يوفر آلية الأحزاب يجعل باب الاجتهادات واسعًا أمام المرشحين، والمال السياسي ليس محصورًا في إنجاح المرشح فقط، وإنما يذهب إلى أبعد من ذلك، فمن خلالها نستطيع قياس مدى تقبل الناس لبيع ضمائرهم وقبولهم بالرشوة والفساد؛ لأن المرشح الفائز بقوة المال السياسي يعي تمامًا ان نجاحه لم يأتِ لمكانته او تاريخه السياسي، وإنما نتيجة لشراء أصوات الناس الذين باعوا دينهم وضمائرهم لهذا المرشح الذي يعتقد ان الحياة النيابية ستفتح أمامه الكثير من الامتيازات، فمن انسان مطمور يصبح بقوة المال السياسي شخصية عامة تتصدرها وسائل الإعلام. يقصد بالمال السياسي الإنفاق لغاية التأثير غير المشروع على العملية الانتخابية. يبدأ المال السياسي ينتشر تحت أسماء أخرى ويحاول البعض تبريرها بالصدقات وأعمال الخير، وقد لا يدرك البعض مخاطر هذا المال السياسي الذي بمقدوره جعل المرشح النيابي او البلدي عميلاً لمصادر هذه الأموال السياسية، فقد تكون من الجمعيات السياسية او من الأفراد او من جهات سياسية لها المصلحة في التأثير على سياسات المؤسسة التشريعية (المجلس النيابي)، وربما تمتد هذه العمالة لجهات أجنبية عندما تقوم سفاراتها بتغطية نفقات بعض المرشحين، وقد تكون على هيئة تبرعات شخصية او مساعدات عينية، او تغطية بعض البرامج والأنشطة.. وفي هذا المجال نلاحظ توزيع الأموال السياسية العينية، مثل المؤن والأجهزة الكهربائية من ثلاجات ومكيفات وغيرها التي توزعها بعض الجمعيات الخيرية في مواسم الانتخابات تحت غطاء الصدقة وعمل الخير، لكنها في الواقع موجهة لصالح بعض المرشحين، وتكمن مخاطر هذه العملية عندما تبتعد الجمعيات الخيرية عن أهدافها الإنسانية وتأخذ بممارسة دورا سياسيًا موجهًا لصالح بعض المرشحين الذين يتفقون مع برامجها وسياساتها، وبالتالي استغلت العمل الإنساني والخيري وجعلت الأبعاد والقيم الدينية وسيلة إغراء تعرض المواطن للتطويع والتدجين والاسترضاء بالامتيازات أيا كان مصدرها.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا