النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10907 الاثنين 18 فبراير 2019 الموافق 13 جمادى الثاني 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:54AM
  • الظهر
    11:52AM
  • العصر
    3:07AM
  • المغرب
    5:33AM
  • العشاء
    7:03AM

كتاب الايام

بمناسبة اليوم العالمي للمعلم بين تشوللي والنعيمي.. اختبار في لجة البحر

رابط مختصر
العدد 10418 الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 الموافق 27 محرم 1439

قال الفيلسوف الإيطالي الأصل روبرتو تشوللي عندما سألوه عن معنى المسرح فأجاب:
إنه اصطياد السمك من فوق ذرى الأمواج.
لذا أقدر في وزير التربية والتعليم الدكتور ماجد بن علي النعيمي اختبار وعي الطلبة في لجة بحر التعليم الرقمي حتى لا يتجاوزهم العصر.
إنها المغامرة الحقة والمسئولة تجاه اختبار الأعماق، فما يوجد على الضفاف سهل إدراكه.
]   ]   ]
آن الأوان لأن يكون المعلم مخلصا لعصره، فلا شيء مستحيل أمام قدرته على التحدي، فمن تمكن من تخريج أجيال أخلصت للوطن وساهمت في رسم مستقبله قبل تحديات الثورة المعلوماتية، قادر بلا شك على أن يكمل الطريق باستيعابه لهذه التحديات وتحديها بنفس الطاقة الجبارة التي سبقت هذه الثورة..
كل عام وانتم أيها المعلمون، أبناء عصركم.. فكل شيء يهون من أجل أبنائنا.
]   ]   ]
أن تكون متعلما باستمرار أيها المعلم، يعني أن تكون أهلا للمهمة المناطة إليك مسئوليتها، وأهلا للوطن الذي تنتمي إليه، ولمستقبل الأجيال الذين سيتخرجون من تحت معطفك...
]   ]   ]
إذا أردت أن تعرف دور المعلم في تنوير المجتمعات وإرساء دعائم وركائز التطوير والتقدم والمعرفة الخلاقة فيها، تصفح قواميس الجهل والعصبية والتخلف في العالم، وخاصة في عالمنا العربي.
]   ]   ]
 إن المعلم الذي لا يخلق ضفافا جديدة لنهر المعرفة التنويرية، هو معلم يقود تلاميذه عنوة إلى مستنقعات الجهل والتخلف..
]   ]   ]
دعوا المعلم يتعلم حتى يصبح تلميذا مخلصا للمعرفة، ودعوا التلميذ ينهل من معرفة معلمه حتى يصبح معلما يقتدي به من سيعلمهم في الغد...
]   ]   ]
إذا لم يكن المعلم قادرا على منافسة العلم والمعرفة في مضمار التغيير والتقدم، فليترك المضمار لحصان آخر قادر على أن يكون أهلا في منافسته المحمومة للعصر والمستقبل..
]   ]   ]
المعلم ابن عصره والتلميذ ابن مستقبله، فإذا لم يدرك المعلم مستقبل تلميذه، فهو ليس أهلا لعصره وليس أهلا أن يكون معلما ينتمي للعصر والمستقبل معا..
]   ]   ]
أبناؤنا أمانة في أعناق معلميهم، فإن فرطوا في هذه الأمانة فهم أول الخونة لأوطانهم وعصرهم، وستكون أعناقهم أول من ينبغي أن تطالها يد القانون...
]   ]   ]
التنقيب عن المعلم المخلص والمتميز والمبدع، يعادل التنقيب عن الذهب الأسود والحجر الكريم، وذلك حتى لا يصبح المعلم وهما في سجلات ثرواتنا الوطنية..
]   ]   ]
المعلم الذي يهرب تلاميذه من درسه، هو معلم سجان.. والمعلم الذي يستمتع تلاميذه بدرسه، هو معلم فاعل ومؤثر...
]   ]   ]
 هل هو من باب الصدف أن يقترن أول حرف من اسم المعلم بالمعرفة والمستقبل والمحيط والمبدع والمكتبة والمتوهج والمنافس والمدرسة والمفهوم والمصطلح والمصدر والمسئولية والمهمة والمصير..
كلها (ميمات) تضع المعلم ومن يتولى أمر إدارته أمام مسئولية صعبة وجسيمة لا تقل أهمية عن من يتولى مسئولية الحفاظ على الوطن وهويته.. فهل نحن بمستوى هذه المسئولية؟
]   ]   ]
إن لم يكن المعلم معينا ومنبعا للمعرفة، فاسأل عن الأسباب.. فمن كان أهلا لأن يدير مهمة المعلم بالمدرسة وينتج من خلالها المعرفة المنتجة، لا تفرط فيه وإن تقاعد.
]   ]   ]
المعلم الذي يستخدم وسائل الترفيه في كل حصة ينجزها مع تلاميذه، هو في رأيي يدرك معنى التربية الحقة.. فالترفيه في حد ذاته تربية ويأتي قبل التربية في كثير من الاحيان، أو يكون أحد أهم العناصر فيها، فلا خير في درس مهم، مهما بلغت أهميته، مادامت الوجوه عابسة ومتجهمة...
]   ]   ]
المعرفة ماء.. فانهل من معينه أيها المعلم.. فوحده الذي لا ينضب.. ووحده الذي يتجدد.. وكلما ازداد منهل الماء عمقا وعذوبة، ازداد فضول أبنائنا لاكتشاف أسباب هذا العمق والعذوبة...
]   ]   ]
المعلم الذي لا يشاكس ولا يستفز خلايا عقل تلميذه، معلم فاشل، والتلميذ الذي لا يشاكس ولا يستفز خلايا معلمه، معلمه أيضا فاشل..
]   ]   ]
في اليابان يطلقون على التلميذ أستاذا وذلك لزرع الثقة في قدراته التعليمية والمهارية والإبداعية، بينما يطلقون على المعلم معلم الذي يعني بالنسبة للمجتمع الياباني صاحب طريقة ورؤية تفوق في أهميتها أي مؤهل اكاديمي وهو بمكانة السيد عند الانجليز ولا عجب إذا اعتبر اليونانيون الفيلسوف أرسطو المعلم الأول..
]   ]   ]
الذين علموني ظلوا راسخين في ذاكرتي حتى هذه اللحظة، والذين أهملوا الدرس الذي ينبغي أن اتعلمه منهم، مسحتهم الذاكرة من أول درس تلقيته منهم..
]   ]   ]
التعليم بحران يلتقيان لإنتاج مد المعرفة، فإن جزر أحدهما، اضطرب الآخر مده، ونحن في بحرين، التقى مالح أحدهما بعذب آخره، فما أبدع الضدين إذا أنتجا مدا يفيض ويزخر بأجمل ما في البحرين..
]   ]   ]
 أيها المعلم أنت من أنتجت للحروف معنى، وأنت من قادنا نحو كون رباني أول أبجدياته كن وآخر أبجدياته ولا منتهاه ( فيكون )...
]   ]   ]
أيها المعلم اشرب من معين العلم حتى يثمل عقلك بغواية المعرفة..
]   ]   ]
من علمني حرفا، أطلقني حرا..
]   ]   ]
اخلع نعليك أيها المعلم قبل أن تدخل المدرسة، تخلص من شوائب الذاكرة والطريق أولا قبل أن تقابل تلاميذك في كل درس..
]   ]   ]
 للمعلم كلمة وللتلميذ موقف.. هي الحالة الصحية لإنتاج وعي معرفي خلاق في المؤسسة التعليمية والتربوية..
]   ]   ]
المعلم الحقيقي والمؤثر يبقى حاضرا بيننا وإن رحل عن الدنيا، والمعلم النقيض غائب عن الدنيا وإن ظل موجودا فيها وبيننا.
رحم الله من علمونا وظلوا معنا حتى يومنا هذا وكما لو أننا لم نزل نتلقى منهم دروسا جديدة في الحياة
]   ]   ]
الف باء.. التعليم ماء..
واو ياء.. التعليم نماء.
]   ]   ]
خذوا من الأفواه كثير الكلام، وخذوا من المعلم ما قل ودل ودام..
]   ]   ]
سألوا المدرس عن الدرس.. قال: انسوه كي تحفظوني..
]   ]   ]
إذا كان من حق طالب السكن بيت واحد، فإن للمعلم كل بيوت المعرفة في الوطن..
]   ]   ]
أظنني تعلمت، عندما انمحت من ذاكرتي كل دروس الحفظ والتلقين... وأشك أني تعلمت، ذلك أن المعرفة لا حدود لها..
]   ]   ]
المعلم لا يصنع الرهبة في نفوس تلاميذه، إنما تصنعها شخصيته وهيبته..
]   ]   ]
المعلم الحقيقي هو من تصقل جوهره تجارب الحياة وخبراتها فتزيده لمعانا وألقا، وليس من يكتفي بفحوى الدرس فحسب وكما لو أن الحياة مختزلة كلها فيه..
]   ]   ]
المعلم محارة دانتها الطلبة..
]   ]   ]
المعلم الحقيقي هو من تعرشت تجربته صارية المستقبل، وامتدت خبرته حتى آخر ضوء في أفق المدى.. إنه يرسم ويحيك غد أساتذة العصر..
]   ]   ]
انطق أيها الحرف، فقد وهبك المعلم جل ما تعلم... انطق.. كن كلمة أو معنى أو عبارة أو درسا أو كتابا أو منهجا أو رؤية أو أفقا أو مستقبلا... انطق.. فالمعلم مشغول ومنهمك في سر خلقك وتكوينك.. انطق.. أعنه على فهمك.. على فك رموز ألغازك.. انطق.. فأنت الكون والتكوين والمكون.. انطق.. ففي حوزة المعلم ذخيرة الغد.. إنهم تلاميذ أبجديتك الأولى ومنعطفات تكويناتها المتناهية...
]   ]   ]
الحرف عندما يُنطَق ويُستنطَق يصبح فعلا يحيا ويحلق ويبحر.. كذلك المعلم، إن لم يصبح محفزا لممكنات تحولات الحرف، يصبح كما لو أن لم يكن حرفا يوما ما.
]   ]   ]
المعلم إن لم يكن نحاتا لحروفه، يصبح تلاميذه أشبه بالمادة الخام... لا تحيا إلا إذا طالتها روح نحاتها فوهبها من روحه حياة ومعنى وجمالا وقدرة على التعبير والتأثير...
]   ]   ]
اختُرعت النوافذ من أجل هواء الروح... ووُجد المعلم ليجعل من تلاميذه طيورا حرة تحلق في هذا الهواء...
معلم لا يدعو تلاميذه لتأمل أبسط الأمور المحيطة بهم، هو معلم أعمى الرأس والبصيرة...
]   ]   ]
لو كل الخلايا النائمة حين تستيقظ وتنشط عزائمها، تتحول إلى طيور تعلم أبناءنا معنى قيم المحبة والسلام والتعايش والتسامح والأمن والمواطنة، لكان الوطن وكنا بألف خير..
]   ]   ]
كم نحن اليوم بحاجة أكثر من الأمس، إلى منهج يحتوي بين طياته وضفافه، تاريخ أهم المعلمين الذين أضفوا إلى حياتنا معنى وقيمة كبيرين وعظيمين لا زلنا حتى يومنا هذا نتعلم منهما....
]   ]   ]
 رياض الأطفال هي أصعب البيئات وأحرجها لإعداد جيل المستقبل، وهي الحضن الذي ينبغي أن يدرك أهميته أي معلم أو مسئول عنه.
رياض الأطفال هي زغب الطيور التي ستنبت رياشها وتحلق في فضاء المستقبل قوية متماسكة فيما بعد...
كم نحن بحاجة إلى من يستوعب رؤى وطموحات الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم ليدرك أن المستقبل يبدأ من بيضة ينبغي أن نهيئ لها دفئا حانيا حتى يتشكل وينمو جنينها ويستعد للفقس سريعا قادرا على التنفس والتحليق بحرية...

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا