النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10998 الاثنين 20 مايو 2019 الموافق 15 رمضان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:20AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:20PM
  • العشاء
    7:50PM

كتاب الايام

إلى الوزراء والنواب والشوريين كونوا القدوة

رابط مختصر
العدد 9779 الأحد 17 يناير 2016 الموافق 7 ربيع الثاني 1437

المواطن مستعد لشد الحزام في هذه الظروف العصيبة اقتصاديًا. ويتفهّم الموقف ولا يحتاج إلى مواعظ.
لكنه مستفز ويستفزه أكثر أن وزراءه ونوابه وشورييه يطلبون منه التضحية دون أن يكونوا قدوة ومثالاً له. وقبل أن تطلبوا منه أن يفعل ويقبل. افعلوا أنتم وابدؤوا بأنفسكم حتى لا تكون حجة عليكم.
من ينصح يطبق النصيحة على نفسه أولاً. ووزراؤنا ونوابنا وشوريينا تخصصوا في النصح مع مرتبة الشرف. وهذا جيد فقد يستفيدوا من هذه الموهبة بعد ترك المناصب. ولكن حبذا لو كانوا في مقدمة من ينفذون نصائحهم «القيمة».
لا نملك إحصائية دقيقة عن مجموع رواتب ومكافآت الوزراء والنواب والشوريين. لكن هناك أرقامًا تتداولها الصحافة بأن النائب أو الشوري يتقاضى شهريًا ما مجموعه 4750 بدون تفاصيل. وإن صح هذا الرقم فإن 5 ملايين دينار سنويًا تصرف كرواتب ومكافآت لهم. هذا غير رواتب ومكافآت الوزراء وهي لا تقل عما يتقاضاه النائب ان لم يكن أكثر. طيب لماذا وهم ينصحون بشد الحزام لا يشدونه على بطونهم فيعلنون تنازلهم عن نصف مستحقاتهم ليكونوا القدوة والمثال. وينطبق عليهم المثل «قول وفعل».
وكيف لا يستنفر المواطن وتثور أعصابه في صبيحة ذلك اليوم وهو يقرأ وقائع جلسة الشورى يناقشون فيها مكافآت تقاعدهم. جمال فخرو شوري مخضرم قال «لا يعقل عضو شوري عمل 8 سنوات يستلم مكافآت تقاعدية شهرية توازي مكافآت وكيل وزارة مساعد عمل 40 سنة كاملة» شهد شاهد من أهلها.
وزاد الطين بلة قرار مجلس الشورى اعادة القانون لمزيد من الدراسة بدل رفضه ليكونوا بذلك قدوة ومثالاً. وظهرًا كان الاعلان عن زيادة تعديل أسعار البترول. تصور حالة المواطن لحظتها وهو يقارن بين ما قرأ صباحًا وما جرى له ظهرًا.
كونوا مع المواطن بالمثال في التضحية والاحساس بالأزمة الاقتصادية التي تشمل العالم والمنطقة.
النواب «بارك الله فيهم» يرمون الكرة في ملعب الشوريين فيقترحون مثلا ايقاف مكافأة بدل تمثيل 1200 دينار، فيما هم يستلمونها عدًا ونقدًا. فلماذا لم تبدأوا بأنفسكم؟؟.
الوزراء كل فيما يخصه يبذلون أقصى «التعب والجهد» لإقناع المواطن بأهمية شد الحزام، فالوقت ليس وقت رفاهية ورخاء. عظيم اعلنوا شيئًا من تنازلكم عن مكافآت تكلف الميزانية وتوفر عليها. فستكونون خير مثال يحتذى ولن يقول لكم أحد «ثلث الثلاثة كم» لكن هكذا..!!.
المواطن لا ينتظر من نوابه بيانات نارية ولا حتى استقالات جماعية كما اشاع البعض لتسجيل احتجاجهم المواطن بانتظار موقف يكون مثالاً له منكم ويخف عليكم الكلام وما اكثره ولستم وحدكم فالكلام يطال آخرين يطلبون التضحية من البسطاء ولا يقدمونها.
يزعجكم مثل هذا الكلام الذي نكتبه هنا اليوم. لكن صديقك من صدقك لا من صدقك. ونصدقكم القول هذا ليس بكلامنا الشخصي. لكنه كلام الناس. ولا نعتقد انكم جميعا وزراء ونواب وشوريين لا تعيرون كلام الناس اهتمامًا وأهمية. على الأقل هذا ما تقولونه لنا.
لا نلزمكم به لكننا «ننصح» لاحظ «ننصح» ان تفكروا فيه وتتأملوا وتتشاوروا وتتفاهموا لعلَّ وعسى تكونوا فيه المثال والقدوة التي يحتذيها الناس.
سيغضب منكم البعض. وسيقول بعض آخر منكم الناس ما تفهم. هذا متوقع في ردات الفعل الأولى. لكن تذكروا انكم من الناس جئتم ومعهم وبهم وجودكم في المشهد.
فتفكروا واهدؤوا وهدؤا اللعب وتأملوا الأقوال لعلها تجد منكم ردة فعل ايجابية تكون القدوة وتكون المثال في شد الحزام.
وأخيرًا نهمس، الزعل ممنوع والعتاب مرفوع وهذا مجرد رأي الناس.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا