النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10971 الثلاثاء 23 أبريل 2019 الموافق 18 شعبان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:46AM
  • الظهر
    11:26AM
  • العصر
    3:07PM
  • المغرب
    6:05PM
  • العشاء
    6:35PM

كتاب الايام

نواب بالنيابة !!

رابط مختصر
العدد 9655 الثلاثاء 15 سبتمبر 2015 الموافق غرة ذو الحجة 1436

النواب في أوروبا، حين يتصدون لقضية وطنية، يتفقون عليها بوصفهم ممثلين للشعب ولأحزابهم التي دفعتهم إلى مقاعد البرلمان، أما نوابنا الأفاضل، فلم يفلحوا إلا في تشكيل تكتلات لا تضيف ولا تسمن أو تغني من جوع، بل أن حتى هذه التكتلات لا تمثل حتى نصف عدد مقاعد مجلس النواب .. !!
]   ]   ]
المرشح النيابي في أوروبا، هو من يتصدى لقضايا الشعب في قبة البرلمان، ويكشف ملفاتها بجرأة وشفافية، أما نوابنا، فأغلبهم للأسف الشديد، هناك من يتحدث عنهم بالنيابة !!
]   ]   ]
المرشح النيابي في الديمقراطيات العريقة، وسيلته للوصول إلى قبة البرلمان، رؤية وفكر وتحليل ومستقبل، أما أغلب نوابنا فوسيلتهم للوصول، تعتمد في الغالب على التشهير والقذف والتشهير وأحيانا التكفير !!
]   ]   ]
تكفي المرشح النيابي في أوروبا، قناة واحدة للوصول إلى قبة البرلمان، أما نوابنا، فإنه لو اجتمعت كل وسائل الإعلام العربية لدعمه، فإنه من المحتمل ألا يصل، ولكن بالمقابل تكفيه جمعية واحدة متخصصة في بث الفضائح !!
]   ]   ]
النائب في الديمقراطيات العريقة، لا يؤجل مثلا مشكلة رفع الدعم عن اللحوم، وإنما يقدم رؤية اقتصادية بهذا الشأن، تفيد المواطن والدولة معا يا نوابنا الأفاضل !!
]   ]   ]
يا ترى كيف سيتصدى نوابنا لمشكلة رفع الدعم عن اللحوم، لو تم اتخاذ قرار حكومي بشأنها خلال شهر سبتمبر، أي فترة ذروة الإقبال عليها لأضاحي العيد ؟!
]   ]   ]
النواب في أوروبا، أثناء فصولهم التشريعية يشتغلون وتشتغل مؤسساتهم المدنية، من أجل رؤية جديدة في المستقبل القريب، ونوابنا المستقبل غالبا ما ينتهي عند ترشحهم !!
]   ]   ]
فيما تـُفتح كل وسائل الاتصال في إجازات النائب البرلماني الأوروبي، إذا كانت لديه إجازة طبعا، أول ما يفكر فيه نوابنا في إجازاتهم إغلاق كل وسائل الاتصال ونسيان قضايا الناس حتى تنتهي فترة الإجازات !!
]   ]   ]
العضو البلدي في أوروبا يعد بمثابة حاكم محلي لمنطقته أو مقاطعته أو ولايته، ونحن لدينا الترشح للمجلس البلدي، محطة انتقالية للتخلي عن الحكم المحلي، والأسباب لا تختلف تماما عن الترقيات في أية وزارة أو مؤسسة !!
]   ]   ]
في أوروبا، المرأة شريك النائب في الدعم والترشيح، وفي مجتمعاتنا للأسف، أغلب نسائنا أكثرهن تهميشا لأنفسهن، بسبب دعمهن لنواب يرفضنهن شريكات لهن !!
]   ]   ]
النائب في الديمقراطيات العريقة، يفقه كل تفاصيل دستور بلده حتى قبل أن يترشح، أما أغلب نوابنا لم يفقهوا من دستور المملكة إلا ما لم يرد فيه أصلا !!
]   ]   ]
مهمة النائب في بلدان الديمقراطيات العريقة والمتقدمة، التشريع، أما نوابنا فالتشريع لديهم يخضع للفتوى والاجتهاد ولا علاقة له بالقانون !!
]   ]   ]
في أوروبا إذا حاكم النائب وزيرا، مرشحا هذا الوزير لأن يستقيل قبل أن يأتيه أمر بالإقالة، أما لدينا فإن النائب أول من يستحق الإقالة قبل أن يستقيل !!
]   ]   ]
في أوروبا يحتل الشعب مقاعد النواب قبل أن يصلوا إليها، نظرا لأهميته، وفي أوطاننا العربية، (يحتل) النواب مقاعد الشعب قبل أن يرشحوهم أو ينتخبوهم !!
]   ]   ]
في أوروبا، النواب للوطن وأوروبا وإن اختلفوا، وفي أوطاننا العربية نوابنا بين مؤيد للتدخلات الخارجية وبين من يحتاج دروسا في قيم المواطنة والانتماء والولاء !!
]   ]   ]
النواب في أوروبا يضاهون حكوماتهم في الوعي والحرص على تطوير مختلف المجالات فيها، وليعذرنا نوابنا الكرام إذا قلنا أو زعمنا أو ادعينا، بأنهم دون الحكومة ذكاء ووعيا !!
]   ]   ]
النائب في أوروبا، يتحرك برنامجه الانتخابي على الشارع، وأغلب نوابنا يتحرك برنامجهم في الصناديق الخيرية والدعم من تحت (الطاولات) !!
]   ]   ]
النائب في أوروبا، حضوره يسبقه قبل أن يترشح أو يُنتخب، ونحن نوابنا لا نتذكر من حضورهم سوى يوم الانتخابات وتأدية القسم والمعاش التقاعدي !!
]   ]   ]
النائب في أوروبا، ينظر لوضع الاقتصاد في بلده بشكل عام، ونوابنا لا يزالون في حيرة من قضية رفع الدعم عن اللحوم، هل يحسمون أمرها أم يؤجلونها ؟!
]   ]   ]
في أوروبا برنامج النائب رؤية وطنية مستقبلية، أما أغلب نوابنا فبرنامجهم الانتخابي، أجندة خارجية أو ماضوية لا تتسق ولا تتفق مع متطلبات الوطن والشعب !!
]   ]   ]
الموظف في الدول المنتجة يحاسب حسابا عسيرا إذا قصر في يوم عمله، ونوابنا حفظهم الله مضت على فترة انتخابهم 9 أشهر، ولا يملكون سوى التأجيل بحساب !!

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا