النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11002 الجمعة 24 مايو 2019 الموافق 19 رمضان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:17AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:22PM
  • العشاء
    7:52PM

كتاب الايام

دعوا إسماعيل يكتب.. فإنه الآن يحلم.. (2ـ 4)

رابط مختصر
العدد 9599 الثلاثاء 21 يوليو 2015 الموافق 5 شوال 1436

عندما أبحر ابن ماجد من خورفكان ليكتشف العالم، أودع رؤيته دليلا فيها، ليكتشفوا من خلالها ما لم يكتشفه، فآلت هذه الرؤية إلى حوزة مخيلة حفيده المبحر في لجج المسرح المؤلف المسرحي الإماراتي العربي المبدع إسماعيل عبدالله.. هل هذه رؤيا؟
 O   O   O
إسماعيل عبدالله كتب نصوصا مسرحية بالعامية، فمنحها وهج البلاغة في الفصحى، وكتب نصوصا بالفصحى، فمنحها جلوة الرؤيا وإكسير الأساطير وألغازها..
 O   O   O
نعم.. إسماعيل عبدالله تستهويه الكلمة في المسرح، ويجذبه الشعر نحو هوى الذات واثرتها، ولكنه بقدر ما هو قادر ومتمكن من استنطاق مفردات وتخريجات لغوية ودلالية في النص الكلمة، بالقدر نفسه قادر ومتمرس في صناعة الفعل في المسرح وفي بلاغة تحفيزه الآخر على تجسيده والتجسد فيه وعبره..
إنه يكتب الكلمة الفعل، والصراع الذي يغذي الكلمة بمقترحات جديدة على الفعل..
 O   O   O
للمرأة في مسرح إسماعيل عبدالله، حضور لافت وساطع وسطوة أشبه بالسطوة القدرية في المسرح الإغريقي والكلاسيكي، كما في مسرحياته «مجاريح» و»جروح» و»صهيل الطين» و»لا تقصص رؤياك»، إنه يعيد إنتاج المرأة في مسرحنا الخليجي بروح مغايرة عن سائد ما هو متعارف عليه في مسرحنا، المرأة السبب والنتيجة والمأساة..
 O   O   O
تكتسب مسرحيات إسماعيل عبدالله أهميتها وفرادتها الإبداعية، من كونها تتملك قابلية تعدد الرؤية وتحريض من يشتغل عليها، على كتابة نصه الإخراجي، إنها مسرحيات ركيزتها الأساس، تحدي من يتصدى لها إخراجيا..
 O   O   O
نصوص إسماعيل عبدالله المسرحية لا تذهب للجائزة، إنما هي تأتي إليه حبا وطواعية، بل هي تمنح من اشتغل عليها شرف الجوائز التي يحصدها..
 O   O   O
جمالية نصوص إسماعيل عبدالله تكمن في أنها لا تدعي معرفة بالتكنولوجيا، ولكنها تقترح على من يتصدى لها أفقا حداثيا لا غنى للتكنولوجيا عنه، نماذجنا في ذلك مسرحياته «السلوقي» و»صهيل الطين» و»لا تقصص رؤياك»..
 O   O   O
خاصرة..
إن الله حَبَا اسماعيل عبدالله بجانب إبداعه في النص، فارسا في الفكر والثقافة والمسرح وهو سلطان الثقافة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة الذي منحه ثقة المبدع قبل الامين، إدراكا منه واستبصارا بأن من يؤتمن على الثقافة وخاصة المسرح، ينبغي أن يكون أمينا في إبداعه وإدارته لأمانة المسرح، فكان ألق الإبداع في نصوص اسماعيل مقرونا بأمانة من منحه هذه الثقة السامية..
إن نصوص اسماعيل عبدالله التي تتمتع بجرأة غير عادية في طرحها للمواضيع التي تتصدى لها وتعالجها وهو في موقع رسمي حساس، تعكس مدى ما يتمتع به سلطان الثقافة والمسرح في شارقة النور حفظه الله من شفافية عالية في استيعابه الدقيق والحصيف لكل مجريات الوضع العربي المفجعة في أغلبها ومدى الثقة التي يوليها بوعيه المستنير والاستثنائي كل من يشاركه في الشارقة خاصة والإمارات عامة همه وحلمه..
 O   O   O
جمالية وميزة نصوص اسماعيل عبدالله المسرحية، تكمنان في أنك حين تقرؤها ترى وتتخيل أحداثها قبل أن تجسد على خشبة أو فضاء العرض المسرحي، وهذا ما يميز نصا عن نص من نوع أدبي آخر..
 O   O   O
ولاسماعيل ميزة أخرى وهي قدرته واستعداده لكتابة نصه أكثر من مرة إذا ارتأى من يتصدى له إخراجيا ذلك، فهو يقوم بمهمة الكاتب والدراماتورج في آن واحد..
 O   O   O
آه كم أرهق بعض المخرجين اسماعيل عبدالله في طلبهم اللحوح بإعادة بعض مشاهد من نصوصه المسرحية لتتسق مع رؤاهم الاخراجية والبصرية، وهي لعمري مهمة كان أولى بهذا البعض أن يقوم بها أو يكلف دراماتورج بالقيام بها، ولكن مبدعنا الذي اتسع صدره على احتواء أمزجة الشارع المسرحي في مختلف أقطارنا العربية، ليس عصيا عليه احتواء مثل هذه الرغبة الرؤيوية لهذا البعض، خاصة وأن المسرح بالنسبة إليه هو الشارع الأكبر والأوسع من أي شارع آخر..
 O   O   O
اكتب يا اسماعيل، فإن الكتابة دون وهجك الإبداعي باردة خرساء..
 O   O   O
اكتب فإنك كلما كتبت ازددت يفاعة وأناقة، فإننا بالرغم مما يعترينا من هموم وأحزان وقلق وضيم، نجد في الكتابة ملاذنا واستراحتنا وفرحنا المتجدد، وكم أفرحتنا بك يا اسماعيل كاتبا مبدعا مداده شعلة القلب والروح والدرب..
 O   O   O
كثر هم الذين يكتبون النص المسرحي في خليجنا العربي، نادرون من يبدعون، وانت من بين ندرة الندرة الذين أبدعوا في كتابة النص المسرحي في خليجنا العربي يا إسماعيل..
 O   O   O
عندما يكتب اسماعيل عبدالله نصا تتساءل من أي سلالة ومن أي زمن يتحدر هذا النص الذي تلتبس عليك فيه الميثولوجيا بحداثة راهن كتابته؟ نماذجنا إلى ذلك «صهيل الطين ولا تقصص رؤياك»..

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا