النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11026 الاثنين 17 يونيو 2019 الموافق 14 شوال 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:12AM
  • الظهر
    11:39AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

كتاب الايام

عوامل تحديد الأسعار

رابط مختصر
العدد 11004 الأحد 26 مايو 2019 الموافق 21 رمضان 1440

يتكوّن السوق بصورة رئيسة من موردين وعملاء، ويتحدد السعر من خلال التفاعل بين العرض والطلب اللذين يكونهما الموردون والعملاء. وجرت العادة أن تؤثر التغيرات في العرض والطلب على السعر، لكن معادلة تحديد الأسعار ليست معادلة سهلة، فهي ناظرة إلى عدة عوامل ومؤثرات.

ومن بين أهم العوامل، التغيرات في أعداد المستهلكين، من حيث الحجم وتوزيع المجموعات العمرية. ويلاحظ أن ذلك يؤثرعلى كمية ونوعية المساكن، ومتطلبات التسوق.

كما أن من المعطيات المهمة ما يطرأ من تغيرات في دخل المستهلكين، فعند أوقات الانتعاش الاقتصادي يزداد الوفر وحركة رؤوس الأموال والأنشطة، ما يوفر مزيدًا من الأموال بين الناس، يتم تداولها، وينعكس ذلك على الحركة الشرائية التي تطال العقارات بوصفها من المتطلبات الأساسية.

إلى جانب ذلك، توجد مؤثرات أخرى من أهمها التمويل الذي يحرك جميع القطاعات، وينعكس إيجابًا على حركة بيع المنازل والعقارات. كما أن لتوفير هذه الأموال تكاليف تؤثر بدورها على القيمة.

لا يمكن إغفال أهمية النقل والمواصلات، إذ تربط دراسات عديدة بين قيمة الأراضي والتطورات، وهو رابط يمكن ملاحظته مع افتتاح الطرق، في مجال النقل والمواصلات السريعة والجديدة.

أضف إلى ذلك وجود الخدمات والأنشطة الحكومية من عدمها، وملاءمة التشريعات والقوانين، وسياسات الدولة في إصدار الرخص وتسريع عملية الحصول على الأذونات اللازمة لبدء الأعمال، كل ذلك وغيره يؤثر في عملية تحديد الأسعار، وتحليل السوق.

الضرائب والسياسة المالية العامة هي الأخرى إما تشجّع بيع وشراء الأراضي أو عدمه، فعلى سبيل المثال، نجد أن الإعفاء الضريبي على فوائد الرهن العقاري يشجّع شراء المنازل، في حين نجد أن خصم القيمة الإيجارية من الوعاء الضريبي لدخل الشركات يشجّعها على الاستئجار بدلاً من الشراء.

ويبقى القول إن التغيرات في أذواق المستهلكين، مثل خصائص وسمات العقارات، لها دور ملموس أيضًا في اتجاهات الطلب وتحديد الأسعار، فمثلاً يتصاعد الطلب على مشروعات التطوير العقاري الخاصة بالمنتجعات السكنية ذات البوابات والحراسة (الكومباوند).

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا