النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11026 الاثنين 17 يونيو 2019 الموافق 14 شوال 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:12AM
  • الظهر
    11:39AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 10988 الجمعة 10 مايو 2019 الموافق 5 رمضان 1440

هذه ممثلة مصرية متختخة مرّ على وفاتها 39 عاماً، لكنها لا تزال حاضرة في الذاكرة على الرغم من اقتصار أعمالها على الأدوار الثانوية القصيرة التي غالبا ما تجسدت في أدوار الراقصة أو مالكة الكازينو أو الأم أو الهانم الأرستقراطية.

اسمها «ماري عزالدين». ولدت في يناير 1909، ورحلت في سبتمبر 1980 تاركة خلفها نحو 50 عملا سينمائيا ومسرحيا. بدايتها كانت الغناء في الصالات في الأربعينات. دخلت عالم السينما من خلال مشهد قصير في فيلم اليتيمتين / 48، حيث أدت دور الراقصة «سنية قطط» التي تحاول ثريا حلمي وزوزو محمد رشوتها كي لا تأتي لترقص وتزف نعمت العمياء (فاتن حمامة) على عباس البلطجي (محمد علوان)، ثم انضمت في منتصف الخمسينات إلى فرقة إسماعيل يس المسرحية فقدمت عددا من المسرحيات. أما آخر أفلامها فكان سيقان في الوحل / 76 مع سهير رمزي وسمير صبري وبوسي.

من أهم مسرحياتها ما بين منتصف الخمسينات ومنتصف الستينات: الست عايزة كده، عمتي فتافيت السكر، منافق للإيجار، الحبيب المضروب، يالدفع يالحبس، الحب لما يفرقع، كل الرجاله كده، خميس الحادي عشر، حكاية جواز.

 

 

ظهرت في دور أم لواحظ (شريفة ماهر) الزوجة الشريرة لعبدالله (نور الدمرداش) التي تعامل حماتها أمينة (أمينة رزق) بقسوة في فيلم أعز الحبايب / 61. وظهرت في دور ألمظ هانم مطلقة العنتبلي بيه (سراج منير) للمرة الثالثة والذي يستعين بالبشكاتب الفقير شحتوت أفندي (يوسف وهبي) كمحلل شرعي في فيلم المهرج الكبير / 52. وظهرت في دور «لولا عباسية»، الهانم التي تدخن السيجار وتطارد الرجال في الحفلات في فيلم حبيب الروح / 51.

هي «تيتا هانم» زوجة فؤاد فهيم وأم رشدي أباظة وسناء جميل في فيلم أنا لن أبكي أبدا / 1957، حيث تتهرب من هدى (فاتن حمامة) بعد إفلاس والدها عبدالمجيد باشا (زكي رستم)، من بعد أن كانت تتزلف إليها كي تكون زوجة لابنها من أجل المال، وهي أم أميرة (إيمان) وزوجة سراج منير في فيلم قصة حبي / 55. 

مثلت دور أم سلوى (شادية) وزوجة الشرنوبي اسماعيل (سراج منير) في فيلم شباب امرأة / 56 حيث تعطف على بطل الفيلم الطالب الصعيدي الفقير إمام (شكري سرحان)، وقامت في فيلم أنا وحدي / 52 بدور رئيسة الخياطات وبائعات الفساتين في محل شارلوت والتي تعاقب نوال (ماجدة) بالطرد بعد ان تكتشف أخذها لفساتين من المحل لارتدائها في حفلة الغناء الأولى لأختها سناء (سعاد محمد).

في عاشت للحب / 59 أدت دور زوجة عم غانم اللبان(عبدالحميد بدوي) التي تحاول إغواء الشاب حسني (كمال الشناوي) المتعقد أصلا من خيانة النساء لأزواجهن، وفي بحبوح أفندي / 54، هي رتيبة صاحبة الملهى التي تعطف على نعمات (زهرة العلا) بمنحها مبلغا تسدد به إيجار مسكنها، وفي أيام بلا حب / 62 هي فكرية أم نادية شاكر (نادية لطفي) التي تريد تزويج ابنتها رغما عنها لابن أخيها، وفي نداء الحب / 56 هي حنيفة شقيقة الأستاذ الجامعي والأديب المعروف الدكتور بديع (حسين رياض)، وفي سيبوني أغني / 50 هي «تورته هانم» زوجة الثري المعروف عنتر بيه الأسد (حسن كامل) التي تفرض على زوجها السفر إلى زحلة بلبنان لأن جوها أنسب لصحتها، وفي رحلة لذيذة / 71 هي «حفيظة» زوجة عبدالمقصود (إبراهيم سعفان) ووالدة أحمد (حسن يوسف) الذي يسرق سيارة ويسافر بها الى مرسى مطروح مع حبيبته زهرة (نجلاء فتحي) كي يتزوجا هناك رغم ارادة عائلتيهما، وفي الحب في خطر / 51 هي مديرة محل لبيع الخردوات تعمل لديها بطلة الفيلم ناهد (صباح) المندمجة في دور مسرحي مقرر لها هو دور سارقة العقد، فتعطيها إجازة بسبب ذلك، وفي زوجة ليوم واحد / 63 هي الأرملة الثرية «علية هانم رستم» والدة سهير (نادية النقراشي) الفتاة المتحررة المدللة.

شاركت مرتين في أفلام عبدالحليم حافظ، حيث مثلت أمامه أولا فيلم لحن الوفاء / 55 مع شادية، في دور مغنية وراقصة على المسرح. ويقال أن حليم أراد في هذا الفيلم أن يضرب الغناء القديم من تحت الحزام فأوكل إلى فتحي قورة كتابة أغنية خفيفة ساخرة كي يلحنها جامع التراث الموسيقي إبراهيم حسين على النمط القديم، وتؤديها ماري عزالدين في مشهد من مشاهد الفيلم، إلا أن السحر انقلب على الساحر. إذ تعلق الجمهور بتلك الأغنية ومطلعها «الحلو في الفرندة شاور لي وبص لي... والقلب في الزمن ده بسرعة بيتنسي». أما في الفيلم الثاني وهو دليلة / 56 مع شادية أيضا فقد أدت دور المطربة سنية قطط، صاحبة الكازينو التي تستمع للمطرب الصاعد محمود فتحي (حليم) وهي تدخن الشيشة بينما هو يغني أغنية «اللي إنشغلت عليه.. مش قادر أنسى هواه». 

من أفلامها الأخرى في عقد الخمسينات: كيلو 99، نهارك سعيد، حدث ذات ليلة، قلوب الناس، الظلم حرام، مسمار جحا، حبيب الروح، جزيرة الأحلام، تعال سلم (في دور مديرة جمعية للأيتام)، طيش الشباب، أيام شبابي (في دور مديرة كازينو)، حماتي ملاك، شمس لا تغيب، 

ومن أفلامها الأخرى في عقد الستينات: أحلام البنات، قاضي الغرام، رسالة من امرأة مجهولة، آه من حواء، سنوات الحب، قصة ممنوعة، الثلاثة يحبونها.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا