النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10942 الاثنين 25 مارس 2019 الموافق 18 رجب 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:18AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    5:51PM
  • العشاء
    7:21PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 10904 الجمعة 15 فبراير 2019 الموافق 10 جمادى الثاني 1440

 صاحبة وجه صبوح وملامح تدل على الطيبة والنقاء، لذا لم يأتِ اختيار المخرجين لها لتؤدي أدوار الأم الحنونة أو الزوجة الصبورة أو العمة والخالة الطيبة في الجل الأعظم من أعمالها السينمائية والدرامية من فراغ، إلى حد أنه قيل أنها خير خليفة للفنانة القديرة أمينة رزق.
اسمها «علية عبدالمنعم». ولدت في حي الحلمية القديمة بالقاهرة في 15 يناير 1929، وتوفيت في السابع من يناير 1994 قبل نحو إسبوع من عيد ميلادها الرابع والستين. تخرجت من معهد التربية الموسيقية، وعملت في بداية مشوارها المهني كمدرسة موسيقى، ثم التحقت في بداية الستينات بالتلفزيون المصري وأعدت له الكثير من البرامج الموسيقية. عشقت التمثيل مبكرًا، فلم يمانع والدها أن تعمل بالفن، بل شجعها. كما أن زوجها «نصر فريد» الذي تزوجته سنة 1954 وأنجبت له خمسة أبناء (منى، ماجدة، منار، محمد، محمود) لم يمانع هو الآخر.
وهكذا بدأت علية مشوارها الفني بأدوار صغيرة في مسلسلات إذاعية وتلفزيونية قبل أن تقتحم السينما وتتوالى أفلامها وأعمالها الدرامية. لكن الدور الذي قدمته في بداياتها وظل محفورا في ذاكرة الجمهور هو دورها في فيلم الباب المفتوح / 1963، حيث جسدت شخصية أخت بطل الفيلم حسين عامر (صالح سليم) التي تدعمه في حبه وتعلقه بليلى (فاتن حمامة). وفي العام نفسه قدمت تجربة سينمائية مهمة أخرى كانت سببا في تعزيز شهرتها وهي فيلم الليلة الأخيرة / 1963، حيث وقفت مرة أخرى أمام فاتن حمامة لتؤدي دور «هانم» الخياطة التي تعد فستان الزفاف لنادية برهان صادق (فاتن) وتعمل لها بروفة في نفس الوقت الذي يهاجم فيه الألمان الإسكندرية فتصاب نادية وتفقد ذاكرتها ليلجأ طبيبها المعالج شاكر (محمود مرسي) إلى هانم كي تساعده في إعادة الذاكرة إليها.

 

 

من أدوارها الخالدة الأخرى دور المحامية البارعة في فيلم عدو المرأة / 66 التي تقاضي الكاتب الدكتور عيسى الأيوبي (رشدي أباظة) باسم الجمعية النسائية لتحريضه ضد عضوة الجمعية نادية عبدالفتاح (نادية لطفي).
لمعت فنانتنا بسرعة خلال فترة وجيزة، رغم قيامها بأدوار شبه ثانوية، ومثلت أكثر من 100 فيلم سينمائي في الفترة ما بين أوائل الستينات ومطلع التسعينات، بالإضافة إلى ظهورها في العديد من المسلسلات التلفزيونية الناجحة.
من أفلامها: المراهقة الصغيرة / 67 (دور المرأة المستضعفة زوجة المعلم جاد / صلاح منصور وأم المراهقة سعاد / نيللي)، السلم الخلفي / 73 (دور زوجة عمر/ عبدالخالق صالح صاحب العمارة وأم إبنه الفاسد سامي/ حسن يوسف، ألف ليلة وليلة / 64 (دور زوجة حسن الشحتوت الحاوي / فريد شوقي، وأم حياة / شادية)، هي والرجال / 65 (دور الأرملة أم البنات الثلاث أحلام / نيللي، وزيزي / صفاء أبو السعود، وليلى / مديحة سالم، التي توظف «سيدة» / لبنى عبدالعزيز) كخادمة في منزلها)، أول حب / 64 (دور الخياطة أم دينا عبدالحميد / سعاد حسني)، الأصدقاء الثلاثة / 66 (دور أمينة والدة معلم التربية الفنية عصام/ أحمد رمزي الذي يشك ظلما في سلوكها)، معبودة الجماهير/ 67 (دور «ليلى» لبيسة وصديقة المطربة سهير/ شادية).
هي أم منى (نجلاء فتحي) في فيلم حياتي / 70، وأم نادية المحامية المتعقدة من الزواج بسبب قسوة وإعتداء والدها (محمود المليجي) على أمها قبل أن يطلقها في فيلم إعترافات امرأة / 71، وأم هناء (ميرفت أمين) في القصة الأولى من فيلم 3 نساء / 68 وهي أيضا الزوجة المريضة لموظف المجلس الحسبي يوسف عبدالبديع (شكري سرحان) في القصة الثانية من ذات الفيلم، وأم منى (شاهيناز طه)، وزوجة الحاج ياسين (عباس فارس) في فيلم لسنا ملائكة / 70، وأم الصحفي الأكاديمي محمود (فاروق الفيشاوي) المهتم بالموضوعات الصحفية الجادة التي لا تهم القراء، وأم سماح (ليلى علوي) ابنة علوش مفتش الصحة الفاسد (عبدالمنعم مدبولي) في فيلم العايقة والدريسة / 85، وأم محسن سارق الذهب (صلاح ذوالفقار) في فيلم 3 لصوص / 66، وأم فتاة الليل سوسن (نجلاء فتحي) فيلم أختي / 71، وأم سلمى (شريفة فاضل) التي توافق على زواجها من العجوز عم سيد (محمود لطفي) في فيلم غازية من سنباط / 67، وأم محمد أدهم (محمد رشدي) وسميرة (ناهد يسري) التي تعيش على ريع 5 فدانين من تركة زوجها في فيلم عدوية / 68، وأم منى (فتن حمامة) في فيلم الخيط الرفيع / 71، وأم أمين (محمود يس) في فيلم الشيطان امرأة / 72، وزوجة الدكتور حسني (محمود مرسي) الاستاذ الجامعي الذي يشكو من كوابيس مزعجة في فيلم مأساة الدكتور حسني / 73، وأم الفتاة المتعجرفة نهى (إيناس الدغيدي) في فيلم أفواه وأرانب / 77، وأم موظفة شركة مصر للطيران نورا (ميرفت أمين) في فيلم الحب قبل الخبز أحيانا / 77، وزوجة أحمد خميس عم منى (نجلاء فتحي) في فيلم أذكريني / 78، وأم أحلام (شمس البارودي) في فيلم القطط السمان / 78.
هي مديرة الإصلاحية في فيلم التلميذة والأستاذ / 68، وهي أمينة عمة محمد سلامة (يوسف شعبان) التي تخدمه وتخدم والده النقاش الحاج سلامة (شفيق نور الدين) في فيلم أبواب الليل / 69، وهي مديرة الحضانة في فيلم عالم مضحك جدا / 69، وهي الداده «سيدة» التي تعمل لدى دولت شاكر (ميرفت أمين) في فيلم تزوير في أوراق رسمية / 84، وهي أم العريس (سناء شافع) المتقدم للعروسة سماح (ليلى علوي) والمطالبة بجهاز يفوق قدرات والدها الموظف البسيط كامل عبدالشكور(فريد شوقي) في فيلم الموظفون في الأرض / 85، وهي «فوزية سلطان» زوجة تاجر الموبيليا الحاج تابعي (علي غندور) والأخت الكبرى لسميحة (نبيلة السيد) وحسن (نور الشريف) في فيلم سواق الأوتوبيس / 82، وهي أم صلاح (نور الشريف) في فيلم بنت من البنات / 68 وهو فيلم وصفه نور الشريف بالفيلم التافه الذي ندم على تمثيله.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا