النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10968 السبت 20 أبريل 2019 الموافق 15 شعبان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:47AM
  • الظهر
    11:37AM
  • العصر
    3:07PM
  • المغرب
    6:04PM
  • العشاء
    7:34PM

كتاب الايام

نجمات الظل في السينما المصرية

رابط مختصر
العدد 10897 الجمعة 8 فبراير 2019 الموافق 3 جمادى الثاني 1440

من أشهر ممثلات السينما المصرية الشقراوات، الفنانة «زمردة حقي» المنحدرة من أصول أرمنية والمولودة في القاهرة سنة 1926. تلقت زمردة تعليمها في المدارس الفرنسية في القاهرة فشكل ذلك، إضافة إلى تميزها بالبشرة البيضاء والشعر الأشقر والملامح الأوروبية، فرصة أمامها لأداء أدوار الفتاة الأرستقراطية الثرية، خصوصًا وأنها برعت منذ صغرها في النشاط المسرحي والغنائي في مدرستها. 

وقتها اكتشفها عميد المسرح العربي يوسف وهبي الذي كان يبحث عن فتاة أرستقراطية الملامح لتؤدي دور امرأة ثرية تقع في حب الفلاح الفقير المتعلم محمد أفندي الذي جسده بنفسه في فيلم الافوكاتو مديحة /‏ 1950.

وعليه، كان هذا الفيلم بمثابة بوابة زمردة لولوج عالم الفن والشهرة والأضواء. غير أنّ معظم أعمالها التالية طغى عليها قيامها بدور الفتاة الشريرة التي تسعى لتدبير المكائد من أجل الإيقاع بين بطل الفيلم ومحبوبته وزوجته أو من أجل الاستئثار ببطل الفيلم لنفسها. ونرى ذلك بوضوح في فيلم عصافير الجنة /‏ 1955، حيث أدت دور الأرملة الثرية «درية هانم» صاحبة مصانع درنجا للمرطبات الغازية، فتحاول إلقاء شباكها حول مدير الدعاية والإعلان في شركتها كمال (محمود ذوالفقار)، فتتسبب في انفصاله عن زوجته أمينة (عزيزة حلمي)، وتشتت بناته الثلاث فيروز ونيللي وميرفت. ونراها في فيلم فاعل خير/‏ 1951 تؤدي دور صاحبة العقارات «إلهام هانم» التي تحاول غواية مصلح الدراجات الفقير خيري مدبولي (محمد فوزي) وإبعاده عن حبيبته سهير (صباح).

 

 

أما في فيلم تعال سلم /‏ 1951 فنجدها في دور «بنانا» صديقة الثري شريف (فريد شوقي) الذي يستخدمها للإيقاع بين الراقصة سكرة (سامية جمال) وحبيبها المطرب الفقير مشمش (فريد الأطرش) كي يفوز هو بها.

وفي فيلم فــُرجتْ /‏ 1956 وقفت أمام نعيمة عاكف لتؤدي دور نجمة الاستعراضات «نرجس» التي تبتز الثري عدنان بيه (فؤاد شفيق) بخطاب غرامية وتهدد بفضحه إنْ لم يدفع لها خمسة آلاف جنيه، وتحاول في الوقت نفسه تحطيم النجمة الناجحة ست الكل أبو الخير (نعيمة عاكف).

واستمرت تتقمص أدوار الفتاة الشريرة في أفلامها حتى احتار جمهورها ما بين عاشق لها بسبب مواصفاتها الجسمانية الجميلة، وكاره لها بسبب مكائدها على الشاشة. ومن أهم الأفلام الأخرى التي جسدت فيها دور الفتاة الشريرة، خلاف ما ذكرناه آنفًا: فيلم رسالة غرام /‏ 1954 مع فريد الأطرش ومريم فخر الدين وكمال الشناوي في دور «ميمي»، وفيلم ناهد /‏ 1952 مع في دور «زوزو هانم» صديقة راقية إبراهيم (ناهد) التي تتسبب بطيشها في تخريب علاقة الأخيرة بزوجها الطبيب حمدي (يوسف وهبي)، وفيلم سلوا قلبي /‏ 1952 في دور الراقصة ابتسام صديقة بطل الفيلم الممثل المسرحي مراد (يحيى شاهين) التي تعامل الفتاة الشابة الراقية آمال (فاتن حمامة) بجفاء وسخرية وتفرق بينها وبين مراد، وفيلم قليل البخت /‏ 1952 في دور إلهام ابنة خالة بطلة الفيلم بلبلة (شادية) التي تطمع في حبيب الأخيرة الطالب الجامعي حسين (كمال الشناوي).

معظم أدوارها كانت ثانوية مساعدة عدا فيلمين أدت فيهما دور البطولة وهما: فيلم جزيرة الأحلام /‏ 1951 مع كارم محمود وفيه أدت دور أميرة الجزيرة التي يريد الكاهن (سراج منير) أن يتزوج منها قسرًا بعد أن تخلص من حاكم الجزيرة (عبدالوهاب المسيري) فتأمر سكرة (سكاد مكاوي) ومشمش (علي الكسار) وبندق (ابراهيم فوزي) بسرقة السم من المعبد واستخدامه في قتل الكاهن. وفيلم أديني عقلك /‏1952 مع إسماعيل يس وفيه أدت دور ابنة عم طبيب الأمراض النفسية الدكتور مجدي (محمود المليجي) الذي يحبها ويريد الزواج منها.

 آخر أفلامها كان فيلم أنت عمري /‏ 1964 مع عبدالسلام النابلسي ومجموعة من نجوم التمثيل والطرب في سوريا ولبنان مثل إحسان صادق وفهد بلان وجاكلين وأم كامل وصباح. بعد هذا الفيلم اختفت زمردة من الساحة الفنية ولم تظهر إلا بعد سنوات لتتحدث عن مأساة عبدالسلام النابلسي الذي شاركها معظم أفلامها، فأخبرتنا أنه لم يمت بسبب أمراض معوية كما أشيع، وإنما بسبب أمراض القلب التي ظل يخفيها على مدى 10 سنوات كي لا يبتعد عنه المنتجون.

تزوجت زمردة من خارج الوسط الفني وأنجبت ابنة سمتها إنجي، ويعتقد أن «زمردة حقي» لا تزال على قيد الحياة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا